التخطي إلى المحتوى
أربعة طرق ربما يحتال بها التجار على المستهلكين بحجة ضريبة القيمة المضافة
أربعة طرق ربما يحتال بها التجار على المستهلكين بحجة ضريبة القيمة المضافة

بعدما بدأت المملكة العربية السعودية تطبيق ضريبة القيمة المضافة، بدأت التخوفات من أن يقوم بعض التجار باستغلال هذه الضريبة ورفع الأسعار على المستهلكين وخداعهم عن طريق أربعة طرق سنذكرهم في تقريرنا التالي حتى لا يقعوا فريسة لجشع بعض التجار الذين لا يلتزمون بالقوانين السعودية التي تمنع خداع المستهلك ورفع الأسعار عليه بأي شكل من الأشكال.

محللون: الرقابة الضريبية سيتم تعميمها عام 2019

ويقول المحللون في الشأن الاقتصادي والتجاري أن هناك بعض السلع التي ينخفض سعرها عن 10 ريالات للسلعة الواحدة بحيث من الصعب على أن يقوم التاجر باعطاء الباقي للزبون هللات لذلك يقوم برفع سعر السلعة بمقدار ريال واحد مباشرة.

ضريبة القيمة المضافة قد يستغلها البعض للغش التجاري ورفع الاسعار
ضريبة القيمة المضافة قد يستغلها البعض للغش التجاري ورفع الاسعار

والنظام الضريبي السعودي هو نظام جديد على الاقتصاد السعودي بالتالي هو غير قادر على أن يقوم بتغطية جميع المحلات في المملكة العربية السعودية في القريب العاجل، أو أن يقوم بالرقابة على المحلات الصغيرة مثل محلات البقالة وغيرها من محلات بيع التجزئة والتي لا تتعامل بأجهزة الدفع الآلي والفيزا بل بالنقدية فقط لكن هذا سيتم حله ان شاء الله في عام 2019 حيث من المتوقع أن تصل عائدات الضرائب في عام 2018 إلى 32 مليار ريال، وبعد ذلك سيغطي النظام الضريبي جميع المحال حتى التجزئة منها بدون أي استثناءات.

وإليكم أوجه استغلال بعض المحال ضريبة القيمة المضافة دون وجه حق من أجل رفع الأسعار على المواطن السعودي:

الحالة الأولى: أن يكتب التاجر رقم ضريبي وهمي بالأساس أو خطأ في فاتورة مغشوشة يسعى من خلالها إلى رفع اسعار السلع او الخدمات التي يقوم بتقديمها بدون أي وجه حق.

الحالة الثانية: أن يكون المحل أو المتجر له حساب ضريبي لكن الفاتورة لا تتضمن هذا الحساب الضريبي بالتالي يقوم بالتلاعب بالأسعار كما يشاء.

الحالثة الثالثة: يضيف التاجر ضريبة على سلعة تباع وهي بالأساس ليست مسجلة لدى مصلحة الزكاة والضريبة على الدخل، وليس لديه رقم ضريبي.

الحالة الرابعة: يقوم البائع بتسجيل الضريبة على السلعة بقيمة خمسة بالمئة في الفاتورة في حين أن سعر السلعة يزداد عن هذه القيمة بالأساس ويبيعها بهذه القيمة الكبيرة للمستهلك.

وتحث مصلحة الزكاة والضرائب على الدخل المواطن السعودي إذا ما تعرض لأي حالة من حالات الغش التجاري الابلاغ فورا لاتخاذ الاجراءات القانونية حيال الغشاش.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.