التخطي إلى المحتوى
أوامر ملكية.. إنشاء وزارة الثقافة ومجلس للمحميات الملكية
الأوامر الملكية

أصدر  خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بعض من الأوامر ملكية اليوم كان أهمها إنشاء وزارة باسم وزارة الثقافة تنقل إليها المسؤوليات الخاصة  بنشاط الثقافة،  كما صدر أمر ملكي بتعديل اسم وزارة الثقافة والإعلام ليكون وزارة الإعلام، وإنشاء هيئة ملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

أوامر ملكية بإنشاء مجلس للمحميات الملكية

وشملت الأوامر الملكية إنشاء مجلس للمحميات الملكية بالديوان الملكي، كما نصت الأوامر على تعيين رئيس وأعضاء مجلس المحميات الملكية في الديوان الملكي برئاسة صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

إعفاء الدكتور علي بن ناصر الغفيص وزير العمل من منصبه

ومن خلال الأوامر تم تعيين صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود وزيرًا للثقافة، وتعيين الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل الشيخ وزيراً للشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، وتعيين المهندس أحمد بن سليمان بن عبدالعزيز الراجحي وزيرا للعمل والتنمية الاجتماعية.

من جهة أخري نصت الأوامر على إعفاء الدكتور علي بن ناصر الغفيص وزير العمل والتنمية الاجتماعية من منصبه، وإعفاء المهندس سعد بن عبدالعزيز الخلب نائب وزير النقل من منصبه.

وفيما يلي نص بعض الأوامر الملكية:

“نحن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم ، وبعد الاطلاع على نظام مجلس الوزراء، وبعد الاطلاع على الأنظمة والتنظيمات والأوامر والمراسيم الملكية والقرارات ذوات الصلة، وبناءً على ما تقتضيه المصلحة العامة.

أمرنا بما هو آت :

  • أولاً : تُنشأ وزارة باسم ” وزارة الثقافة ” وتنقل إليها المهام والمسؤوليات المتعلقة بنشاط الثقافة.
  • ثانياً : يعدل اسم وزارة الثقافة والإعلام ليكون ” وزارة الإعلام ” .
  • تقوم هيئة الخبراء بمجلس الوزراء – بالتنسيق مع وزارة الثقافة ، ومن تراه من الجهات ذوات العلاقة – خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر من تاريخه بالآتي:

1 – استكمال الإجراءات اللازمة لإنفاذ مقتضى أمرنا هذا بشأن نقل وتحديد الاختصاصات والأجهزة والموظفين والوظائف والممتلكات والبنود والاعتمادات وغيرها.

2 – مراجعة الأنظمة والتنظيمات والأوامر والقرارات التي تأثرت بأمرنا هذا، واقتراح تعديلها، لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة”.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.