التخطي إلى المحتوى
إتفاقية سعودية فرنسية لإنشاء اوركسترا ودار أوبرا
إتفاقية سعودية فرنسية لإنشاء اوركسترا ودار أوبرا

وقع اليوم الاثنين الموافق التاسع من شهر أبريل وزير الثقافة والاعلام السعودي عواد بن صالح العواد وثيقة فرنسية سعودية مع فرانسواز نيسين وزيرة الثقافة الفرنسية وذلك لإنشاء اوركسترا ودار أوبرا ضمن فعاليات الزيارة الرسمية لولي العهد صاحب السمو الملكي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الامير محمد بن سلمان إلى فرنسا.

إتفاقية سعودية فرنسية لإنشاء اوركسترا ودار أوبرا

وخلال هذا الاجتماع تم الإتفاق على الكثير من المجالات التي لها علاقة وطيدة بالثقافة لتبادل الخبرات بين المملكة العربية السعودية والجمهورية الفرنسية وتعزيز سبل التعاون والشراكة الاستراتيجية في الجوانب الفنية حيث انه من المقرر أن يتم إنشاء اوركسترا ودار أوبرا.

كما أنه تم توقيع إتفاقيه في مجالات الثقافة وصناعة السينما والموسيقى بين وزير الثقافة والإعلام السعودي ووزيرة الثقافة الفرنسية كما أعلن الدكتور العواد أن المملكة العربية السعودية سوف تشارك في فعاليات مهرجان”كان” السينيمائي الدولي الخاص بالافلام.

خلال دورته الحادية والسبعين والتي سوف تقام في العام الجاري 2018 من خلال حجز جناح خاص للوفد السعودي للأفلام والذي تم إطلاقه بواسطه الهيئة العامة للثقافة السعودية حيث تأتي تلك الخطوة تزامناً مع رؤية لتطوير قطاع محلي ومتنوع لصناعة السينما.

توقيع عدد من البرامج التنفيذية في مجال صناعة الأفلام لإنشاء اوركسترا

كما وقع الوزير العوادي مع الوزيرة الفرنسية عدداً من البرامج في عدد من المجالات مثل مجال صناعة الافلام مع بعض الشركات الرائدة في مجال صناعة الأفلام مثل لافيميس للأفلام واحداً من أكبر المعاهد في فرنسيا بالإضافة إلى المعهد الوطني للمحافظة على التراث السمعي والبصري ومع أوبرا باريس لإنشاء اوبرا و اوركسترا

وسوف تتيح تلك الأتفاقيات التي تم توقيعها بين المملكة العربية السعودية والجمهورية الفرنسية تبادل قيم للمعرفة وإرثاء الخبرة بين البلدين بالإضافة إلى بناء وتنمية بعض القدرات في عدد من القطاعات الإبداعية داخل المملكة العربية السعودية.

كما سيتم إتاحه بعض الفرص للفن السعودي من خلال إنشاء اوركسترا ودار أوبرا بالإضافة إلى مشاركة السعودية في مهرجان كان والذي تأسس منذ عام 1946 واحداً من أعرق مهرجانات الأفلام على مستوى العالم ويقام كل عام في شهر مايو في كان الفرنسية ويتم منح جوائز للأفضل.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.