التخطي إلى المحتوى
إلهان عمر المحجبة الأولى التي تنجح في دخول الكونجرس
إلهان عمر

باتت إلهان عمر أول مسلمة من أصل صومالي تنجح في أن تفوز بمقعد في مجلس النواب الأمريكي الذي يدعى ” الكونجرس ” وذلك عن ولاية مينيسوتا حيث جاء ذلك في الأنتخابات النصفية لتصبح بذلك المحجبة الأولى التي تنجح في أن تصبح عضواً في البرلمان الأكبر في العالم.

إلهان عمر أول مسلمة تنجح في الفوز بعضوية الكونجرس

ونجحت إلهان عمر في أن تدخل التاريخ من أوسع ابوابه بعد أن أصبحت المرأة الأولى التي ترتدي الحجاب وتدل كعضوة في الكونجرس بالإضافة إلى أنها المرأة الثانية التي تنضم إلى البرلمان الأمريكية بعد رشيدة طليب الأمريكية من أصل فلسطيني والتي نجحت قبل إلهان بساعات قليلة.

وتصدرت إلهان عمر عناوين معظم الصحف التي صدرت في الساعات الاولى من صباح الأربعاء تزامناً مع صدور الأنتخابات النصفية الأمريكية كونها أصحب من أوائل النساء اللواتي نجحن في الكونجرس بعد أن تمكنت من الفوز في الانتخابات التمهيدية في الحزب الديمقراطي والتي تم إنعاقدها في شهر أغسطس الماضي.

ويأتي فوز إلهان عمر بهذا المنصب بعد أن تنافست مع ستة منافسين آخرين لتنجح في أن تحتل وتأخذ مكان النائب الحالي كيث إليسون الذي ترشح عن ولاية مينيسوتا لمنصب النائب العام.

وعلى الرغم من أن نسبة النساء في الكونجرس لا تزال 20% فقط ونسبة الأقليات لا تتجاوز 19% إلى أن فوز إلهان عمر صاحب الأصول الصومالية بهذا المنصب يضيف لها لون ديمقراطي خاص.

ومع إلهان عمر تمكن رشيدة طليب صاحبة ال42 عاماً من الترشح كأول مسلمة في الكونجرس وذلك بعد أن تم إختيارها في مجلس ميتشيجان التشريعي في العام 2008 وهي التي ولدت في ديترويت لعائلة فلسطينية مهاجرة في الوقت الذي كان يعمل فيه والدها لدى مصنع فورد للسيارات ووالدتها ربه منزل.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.