التخطي إلى المحتوى

إحتفل محرك البحث العالمي جوجل اليوم الأربعاء الموافق السادس عشر من شهر أبريل بذكرى ميلاد الفنانة التشكيلة المصرية إنجي أفلاطون والتي ولدت في مثل هذا اليوم من العام 1924 حيث غير جوجل الشعار الخاص به إلى صورة أفلاطون تأكيداً على الإسماهات التي قامت بها.

جوجل يحتفل بذكرى ميلاد إنجي أفلاطون

وتعتبر إنجي واحدة من أبرز رواد الحركة الفنية التشكيلية في جمهورية مصر العربية بالإضافة إلى دول العالم العربي أيضاً وفي السطور المقبلة نسلط معكم الضوء على أبرز الإنجازات التي قامت بها وتاريخها الفني.

ولادتها

ولدت إنجي حسن أفلاطون في القاهرة لأسرة إرستقراطية حيث كان جدها يعمل كوزير في عهد الخديوي إسماعيل وأطلق محمد علي باشا لقب أفلاطون على جدها وتلقت تعليمها في مدرسة الليسية الفرنسية وحصلت على شهادة البكالوريا في بداية الأربعينيات من القرن الماضي.

ونجحت إنجي في أن تكون من أوائل الطالبات اللاتي إلتحقن بكلية الفنون الجميلة بجامعة القاهرة وفيما يخص بداياتها في مجال الفن نجح في دراسة الرسم عن طريق معلم إستقدمه لها والدها ولمس شغفها بحب الرسم لكنها رفضت الأسوب الإملائي.

الوظائف الأخرى التي تقلدتها

عملت إنجي في البداية كمعلمة للرسم في مدرسة الليسية الفرنسية قبل أن تبدأ في العمل الصحفي حتى العام 1952 وإنتقلت من الصحافة إلى التصوير وحصلت على منحة تفرغ من جانب وزارة الثقافة المصرية عام 1965 وصدر لها كتاب رائع اطلق عليه 80 مليون امرأة معنا وكتاب آخر أطلق عليه نحن النساء المصريات وثالثهم السلام والجلاء.

أقامت إنجي أكثر من 25 معرض خاص بها داخل جمهورية مصر العربية وخارجها ولعل المعرض الأول الذي أقيم لها كان في العام 1951 قبل أن تشرع في مشروع آخر بروما عام 1967 ومعارض أخرى بموسكو وبرلين وآخر المعارض التي أقامتها كان في الكويت عام 1981 وتم إحياء ذكراها في أتيليه القاهرة عام 1989.

الجوائز التي حصلت عليها

نجحت إنجي في الحصول على جائزتي من صالون القاهرة عامي 1956 و 1957 كما نجحت في الحصول على جائزة المناظر الطبيعية في العام 1959 وتوجب بجائزة دولية فريدة عن طريق وسام فارس للفنون والآداب من وزارة الثقافة في العاصمة الفرنسية باريس عام 1985 ، وتوفيت أفلاطون في أبريل من العام 1989 عن عمر يناهز 75 عاماً لتترك وراءها سجل حافل بالإنجازات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *