التخطي إلى المحتوى
الجماهير العربية تصنع الفارق في أمم أفريقيا وتشيد بحفاوة التنظيم

صنعت الجماهير العربية الفارق في بطولة كأس الأمم الافريقية المقامة في أرض الكنانة خلال الفترة من 21 يونيو حتى 19 يوليو حيث دائماً ما كان المتابعين للكان يستمتعون بالرقصات الافريقة الشهيرة بالإضافة إلى بعض الأهازيج التي كانت تملأ المدرجات.

الجماهير العربية تصنع الفارق في أمم أفريقيا وتشيد بحفاوة التنظيم

وكان القائمون على البطولة قد إستغربوا من أن المدرجات أصبحت شبة خاوية بعد لقاء مصر وزيمبابوي في الإفتتاح الذي حضر السعة الكاملة للملعب المقدرة بخمسة وسبعين ألف مشجع لكن اليوم الثاني شهد غياب لافت للجماهير في مباراة الكونغو الديمقراطية وأوغندا على ملعب ستاد القاهرة.

حيث لم تتجاوز كثافة الملعب ألفي مشجع في الوقت الذي غابت فيه الجماهير النيجيرية عن مباراة منتخب بلادهم ضد بوروندي على ملعب إستاد الإسكندرية فيما شهدت مباراة مدغشقر وغينيا على الملعب ذاته نفس الامر فيما يخص الحضور الجماهيري.

لكن المشهدت إختلف تماماً في لقاء المغرب وناميبيا على ملعب إستاد السلام في المجموعة الرابعة بالإضافة إلى لقاء الجزائر وكينيا على ملعب الدفاع الجوي حيث تواجدت الجماهير بصورة كبيرة للغاية لكن الصمت أصبح المشكلة الحقيقة التي تحاصر البطولة.

تعطيل نظام تذكرتي

وأشار بعض الجماهير أن نظام الحجز الإلكتروني للحصول على التذاكر وإستخراج بطاقات المشجعين أصبح من العقبات التي تواجههم في الوقت الذي يبدو فيه الأمر مرهق بعض الشيء للمشجعين خاصةً وأن ظاهرة جملة نفاذ التذاكر من الظواهر الغريبة.

وظهر ذلك جلياً في لقاء نيجيريا وبوروندي حيث أظهر الموقع أنه لا يوجد أي تذاكر متاحة لكن الملعب بدا خاوياً على عروشه ما جعل هاني أبوريدة رئيس إتحاد الكرة يطلب عقد جلسة مع المسؤولين في وزارة الداخلية للتفاوض حول عطل نظام Fan ID.

حيث أنه من المتوقع خلال الأيام القليلة المقبلة حل تلك الازمة تسهيلاً على الجماهير الحضور بإستخدام جواز السفر لكن الأمر يبدو صعباً والسبب في ذلك أن النظام يعطي الكثير من الإجراءات الأمنية الهامة التي يجب تنفيذها والمرور منها قبل حجز التذاكر.

الاتحاد الافريقي يرفض التعليق على الامر

ورفض أحمد أحمد رئيس الاتحاد الافريقي ” كاف ” التعليق على الأمر وإكتفى بالتفاؤل حول نجاح البطولة كما أثنى على أن الجماهير سوف تحضر خلال المباريات القليلة المقبلة تزامناً مع زيادة حدة اللقاءات وعبور المنتخبات أصحاب القاعدة الجماهيرية في الوطن العربي للادوار المتقدمة من الكان.

وصرح رئيس ” الكاف ” عقب مباراة الجزائر وكينيا على ملعب إستاد الدفاع الجوي أن التشجيع المثالي للجمهور الجزائري في الملعب سوف يكون نقله للبطولة.

أسعار التذاكر المرتفع أسباب فراغ المدرجات

وترى بعض الجماهير أن أسعار التذاكر المرتفع يقف عقبة أمام الحضور خاصةً من الطلبة الذين يشكلون قوام كبير للجاليات الأفريقية الموجودة في مصر في الوقت الذي حددت فيه اللجنة المنظمة حيث حددت اللجنة سعر تذاكر مباريات المنتخبات الأخرى مقابل 100 جنية مصري ما يعادل 5 دولار.

ويعتبر هذا المبلغ غير مشجع لبعض إمكانيات المشجعين الأفارقة في الوقت الذي أكد فيه وزير الرياضة المصري الدكتور أشرف صبحي أن المرحلة المقبل سوف تشهد دراسة لبعض الحلول لزيادة الحضور الجماهيري حيث سيتم الإستعانة بمراكز الشباب لدعم التواجد الجماهيري.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.