التخطي إلى المحتوى
وزارة الخدمة المدنية تُصدر اللائحة التنفيذية للموارد البشرية

أعلنت وزارة الخدمة المدنية اليوم السبت عن صدور اللائحة التنفيذية الخاصة بالموارد البشرية والتي سبق وأن تم إصدارها يوم الخميس الماضي ليأتي إعتمادها بشكل رسمي من جانب اللجنة التي تم تشكيلها بقرار من مجلس الوزراء.

الخدمة المدنية تصدر اللائحة التنفيذية للموارد البشرية

وكان مجلس الوزراء قد قضى بتشكيل لجنة ترأسها وزير الخدمة المدنية بالإضافة إلى أعضاء كانوا ممثلين من وزارة الخدمة المدنية مع ممثلين في وزارة المالية وبعض الخبراء في مجلس الوزراء وذلك من أجل البت في بعض اللوائح التنفيذية وكذلك القواعد والأحكام ذات الصلة حيث ستكون اللائحة متاحة للنفاذ بعد 90 يوم من الإعتماد.

وتضمنت الصيغة الجديدة للوائح التنفيذية وجود بعض الدراسات والمراجعات مع مقارنات الهدف الأول منها تطوير الأنظمة التي تعتمد عليها الوزارة مع وجود توافق بين المتغيرات والمستجدات الإدارية التي تظهر بصورة حديثة لتعزيز الإستراتيجيات والأدوار المستقبلية.

وتهدف اللائحة الجديدة إلى الوصول لبنية إدارية سليمة بالإضافة إلى بيئة عمل تكون محفزة على الأداء لتحقيق الأهداف المرجوة التي تتمثل في وجود نظام حديث يتصف بالشمول والمرونة لتحقيق الكفاءات المرجوة مع تحقيق لا مركزية نابعة من التمكين الذي يظهر في الجهات الحكومية لإدارة الموارد البشرية بصورة مباشرة.

كما ستحاول اللائحة الجديدة على إحداث تغيير في مفهوم الوظيفة الحكومية وتعزيز الطريقة التي يتحول بها إلى مفهوم الموارد البشرية ، يذكر أن تطوير ومراجعة نظام الخدمة المدنية يعتبر واحد من أهم المشاريع الإستراتيجية التي يتم إتباعها ضمن المبادرات الخاصة بالتحول الوطني ورؤية المملكة العربية السعودية 2030.

نبذه عن وزارة الخدمة المدنية

وتقوم الوزارة بتنفيذ بعض المهام الخاصة مثل الإشراف على شئون الخدمة المدنية في الوزارات المختلفة بالمملكة بالإضافة إلى الأشراف على الاجهزة ذوات الشخصية المعنوية كما تقوم الوزارة بإقتراح بعض الأنظمة ومراقبة طرق تنفيذها علاوة على ذلك المساهمة في إجراء بعض الدراسات والأبحاث في المجالات المختلفة.

وتهتم الوزارة بوضع بعض القواعد والإجراءات لحفظ سجلات الموظفين والتعاون مع إدارات الشؤؤن بالجهات الحكومية من أجل الوصول إلى أفضل الطرق الخاصة بتنفيذ الأنظمة واللوائح المتعلقة بفحص التظلمات التي يقوم بها المواطنين

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.