التخطي إلى المحتوى
الرئيس الياباني يفتتح قمة مجموعة دول العشرين

افتتح شينزو آبي رئيس الوزراء الياباني اليوم الجمع قمة مجموعة دول العشرين والتي تقام في مدينة أوساكا وهيمنت عليها مناقشات مثيرة للجدل بعضها يتعلق بالتجارة والبعض الآخر يتعلق بالمشاجرات والتوتر السياسي الموجود في العالم بسبب التغييرات المناخية.

الرئيس الياباني يفتتح قمة مجموعة دول العشرين

ومن المنتظر أن يباشر قادة دول العشرين الاقتصادية جدول أعمال القمة التي يتوقع أن تكون واحدة من أكثر القمم التي ستشهد إنقسامات بسبب التوترات الجيوسياسية حيث بدأت القمة بأجواء هادية في دقائقها الأولى وظهرت الأبتسامة على وجوه الزعماء خلال إلتقاط الصور التذكارية.

وقبل البداية تصافح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والصيني شي جينينغ فيما ظهر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وهو يقف بجوار ترامب وهمس في أذنه وتركزت الكلمات على الاقتصاد الرقمي فيما ستكون جميع المخاوف خاصة بالخصوصية والامان.

وستكون قمة ترامب التي ستجمعه بالرئيس الصيني جينبينغ واحدة من أفضل القمم حيث ستدور بها مواجهة بكين بواشنطن والخاصة بضمان الهيمنة الاقتصادية فيما يخص التكنولوجيا وذلك في أعقاب المشكلة التي قامت بين أمريكا وشركة هواوي الصينية.

كما سيلتقي ترامب مع فلاديمير بوتين والذي أكد أن لقاءه بالرئيس الأمريكي سيكون فرصة طيبة من أجل مواصلة الحوار بينهما بعد القمة التي أقيمت في هلسنكي العام السابق كما صرح بوتين أن لدينا أشياء كثيرة سوف نناقشها في الوقت الذي أشاد فيه ترامب بالعلاقة الجيدة التي تربطه بنظيره الروسي.

وأعلنت الصين أن أساليب المضايقة التي تقوم بها بعض الدول تهدد الأنظمة العالمية بالإضافة إلى أن جميع القادة في الاجتماع أكدوا أن النهج الأحادي والحمائية تزداد في السنوات القليلة الماضية الأمر الذي قد يشكل خطر كبير على النظم الدولية والعولمة الاقتصادية.

وسبق وأن إلتقى الرئيس الصيني شي جينبينغ مع ثلاثة رؤساء من الدول الأفريقية وهم :-

  • الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.
  • الرئيس الجنوب أفريقي سيريل رامافوسا.
  • الرئيس السنغالي ماكي سال.

وذلك على هامش القمة التي تضم أكبر عشرين إقتصاد في العام في الوقت الذي سيكون فيه مضمون المحادثات منسوب إلى أربعة رؤساء وصياغة التصريحات يتم إستخدامها في الأساليب التي ستشكل نجاح تلك القمة لحل بعض الأزمات مثل الأمريكية والصينية.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.