التخطي إلى المحتوى
السماح للمرأة بمزاولة التجارة دون موافقة ولي أمرها في السعودية
السماح للمرأة بمزاولة التجارة

سمحت السلطات السعودية للمرأة أن تزاول تجارتها الخاصة دون موافقة ولي الأمر، حيث تستطيع أن تستفيد من الخدمات المقدمة من المؤسسات الحكومية، دون أن يتطلب الأمر  موافقة ولي الأمر من أجل دعم القطاع الخاص بالمملكة.

قرار وزارة التجارة والاستثمار يجعل المرأة تزاول تجارتها الخاصة دون موافقة ولي الأمر

وكشفت وزارة التجارة والاستثمار على موقعها الإلكتروني أنه الآن أصبح بإمكان المرأة  البدء بمزاولة عملها التجاري من أجل تحقيق كامل الاستفادة من الخدمات الحكومية دون أن يشترط الأمر الحصول على موافقة ولي الأمر لما تقوم به.

وجاء هذا القرار الصادر من وزارة التجارة والاستثمار ليحمل أسم “#ما_يِحتاج”، من أجل تسهيل أعمال القطاع الخاص.

يذكر أنه في العادة يتطلب الأمر موافقة ولي الأمر للمرأة سواء كان زوجها أو أباها أو أخاها، من أجل السماح لها بإنجاز تجارتها ومعاملاتها بالمصالح الحكومية المختلفة، إلى جانب العديد من الأمور الأخرى التي تحتاج إلى موافقة ولي الأمر والمتمثلة في بعض النشاطات الأخرى مثل السفر إلى الخارج أو الدراسة وغيرها.

وفي ظل مسعى المملكة العربية السعودية في التسهيل بعض الشيء من القيود المفروضة على النساء في مختلف المجالات قامت بالسماح للمرأة بمزاولة أعمالها التجارية الخاصة دون شرط الحصول على موافقة ولي الأمر.

وزارة التجارة والاستثمار
وزارة التجارة والاستثمار

المرأة تزاول تجارتها الخاصة دون موافقة ولي الأمر تحقيقًا لرؤى المملكة لخطة 2030

إلى جانب ما أصدرته بالسابق من السماح للمرأة بحضور مباريات الرياضة المختلفة وهذا ما شهدناه جليًا خلال الشهور الماضية، فالنساء بالفعل كان لها وضع في الاستاد وبالأخص المباريات الخاصة بكرة القدم.

وأيضًا السماح لهم بقيادة السيارات وإصدار رخص خاصة بهم، القرار المقرر تطبيقه بدايةً من شهر يونيو القادم.

وهذا ما تحاول الحكومة تطبيقه من قرارات تم اتخاذها مسبقًا ولا يزال منها قيد التنفيذ ضمن خطة ورؤية المملكة لعام 2030، ومن بينها إدخال المرأة لسوق العمل، في سعي الحكومة إلى تحقيق استثمارات أكبر وتنويع الاقتصاد مع ترك الاعتماد على الإيراد النفطي فقط.

ومن الجدير بالذكر أن مكتب النائب العام السعودي قد قرر بوقت سابق على النساء تعينهم في وظائف محقق وذلك للمرة الأولى بالتاريخ السعودي.

وأيضًا تم الإعلان من قبل دائرة الجوازات أنها حصلت على 107 ألف طلب من أجل شغل 140 وظيفة مخصصة للنساء بالمطارات والمعابر الحدودية.

اقرأ أيضًا

السماح للمرأة بقيادة السيارة في السعودية

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.