التخطي إلى المحتوى
السيرة الذاتية لسفير أمريكا الجديد في السعودية جون أبي زيد

أعلن البيت الأبيض اليوم الأربعاء عن ترشيح الجنرال المتقاعد جون أبي زيد صاحب الأصول العربية وذلك من أجل أن يكون سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة العربية السعودية بناء على ترشيح من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

جون أبي زيد سفير أمريكا الجديد لدى السعودية

وظل منصب سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة العربية السعودية شاغراً وذلك منذ شهر يناير للعام الماضي 2017 بعد أن غادر هذا المنصب جوزيف ويستفال.

من هو جون أبي زيد ؟

ولد جون أبي زيد لأسرة لبنانية في العام 1951 وهاجر رفقة والديه وأجداده من قرية مليخ في لبنان إلى كاليفورنيا في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي وكان والده يعمل ميكانيكياً في البحرية الأمريكية خلال فترة الحرب العالمية الثانية بتربية جون وذلك بعد أن توفيت والدته متأثرة بمرض السرطان.

تخرج جون أبي زيد من الأكاديمية العسكرية الأمريكية في ويست بويتنت في العام 1973 من نيويورك وتمكن من الحصول على ماجستير في دراسات الشرق الأوسط من جامعة هارفارد كما درس في الجامعة العمانية في السبعينيات من القرن الماضي الأمر الذي جعله يتحدث اللغة العربية بطلاقة كبيرة.

المناصب التي تقلدها جون أبي زيد

تقلد جون أبي زايد الكثير من المناصب العسكرية والمناصب السياسية من قبل حيث أنه كان الرجل الثاني في القيادة المركزية الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط وذلك أثناء غزو الأمريكان للعراق قبل 15 عام من الآن وبالتحديد في العام 2003.

تم تعيينه في قيادة فرقة من المظليين في العام 1991 وذلك لتنفيذ بعض العمليات الأمنية في إقليم كردستان العراقي ضد القوات العراقية أثناء حكم الرئيس السابق صدام حسين كما أنه تم تكليفه من قبل جورش بوش الرئيس الأمريكي السابق بالذهاب إلى قاعدة العديد الموجودة في قطر قبل إقتحام الأمريكان للعراق بيومين.

وقام أبي زيد بتحويل فرقة عسكرية مدربة من أجل القتال إلى فرقة أخرى خاصة بحفظ السلام في مناطق الأكراد والتي كانت تشهد الكثير من المواجهات بين العراقيين والبشمركة الكردية.

طرح خلال دراسته في جامعة هارفارد كتاب خاص بالسياسات السعودية الدفاعية ونال إعجاب الكثير من الأشخاص بما فيهم مدير مركز دراسات الشرق الأوسط في جامعة هارفارد وهو الذي تألف من 100 صفحة.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.