التخطي إلى المحتوى
السيرة الذاتية لوزير الخارجية الجديد إبراهيم العساف

صدرت الخميس أوامر ملكية بإعادة تشكيل مجلس الوزراء مع وجود بعض الإضافات الجديدة التي من ضمنها تعيين إبراهيم العساف وزيراً للخارجية وإعفاء عادل الجبير من منصبه وفي التقرير التالي ينشر لكم موقع سعودي فايف السيرة الذاتية الخاصة بالعساف وزير الخارجية الجديد في المملكة العربية السعودية.

من هو إبراهيم العساف وزير الخارجية الجديد

يبلغ العساف من العمر 69 عاماً وأمضى معظم حياته في المؤسسات الموجودة في المملكة العربية السعودية وهو الذي تخرج من جامعة الملك سعود في العام 1968 وإلتحق بجامعة دنفر الأمريكية ونجح في الحصول على درجة الماجستير في العام 1981 قبل أن يتمكن من تحضير الدكتوراه وحصل عليها من جامعة كولورادو.

إسندت مهمة وزارة المالية إلى العساف في العام 1996 وبقي في منصبه 20 عاماً كاملة حتى العام 2016 كما أنه سبق وقد تولى منصب المدير التنفيذي الخاص بمجلس إدارة البنك الدولي من العام 1986 وحتى العام 1989 وتقلد منصب نائب محافظ مؤسسة النقد العربي في المملكة العربية السعودي واحدة من أهم المصارف بل وأنها تعتبر المصرف المركزي.

كما وشغل إبراهيم العساف منصب عضو مجلس إدارة أرامكو واحدة من عمالقة شركات النفط في العالم وبقي في منصبة فترة زمنية طويلة وإختفى العساف عن المشهد السياسي بعد حملة التوقيف التي طالت بعض الوزراء السابقين في شهر نوفمبر من العام الماضي 2017.

قبل أن يعود من جديد في أوائل العام الجاري 2018 أثناء إجتماع لمجلس الوزراء برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز وحضره ولي العهد الأمير محمد بن سلمان وكان وقتها العساف محتفظاً بمنصب وزير الدولة مستشار خادم الحرمين الشريفين.

ولم يسبق أن تولى إبراهيم العساف أي منصب من المناصب الدبلوماسية حيث أنه تقلد أغلب مناصبه ومهامه كطابع إقتصادي وطابع مالي بالإضافة إلى أن الدراسة التي إلتحق بها العساف أثناء حياته الجامعية لا علاقة لها بالدبلوماسية أو السياسات الخارجية لكن الإختيار وقع عليه ليكون وزير الخارجية الجديد بسبب الخبرة الكبيرة التي يتوفر عليها.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.