التخطي إلى المحتوى
الطعام السليم للحامل.. التغذية المناسبة للحامل
الطعام السليم للحامل

الطعام السليم للحامل أمر في غاية الأهمية فمن خلاله ينشأ جنين سليم ومكتمل صحيًا، فالتغذية السليمة للحامل هامة لكلًا من الأم والجنين على حدً سواء، ومن هنا لابد وأن تجمع الأم بين كلًا من البروتينات، الكالسيوم، الفيتامينات المختلفة، الحديد وغيرهم وخلال مقالنا سوف نسرد الطعام الهام السليم للحامل والواجب إتباعه خلال أشهر الحمل.

مجموعة متنوعة من الطعام السليم للحامل طوال أشهر الحمل

البقوليات

من الفاصولياء، العدس، الفول، الحمص فجميعها غنية بالحديد والزنك والكالسيوم وبها حمض الفوليك، فما يتوافر بهم من ألياف وبروتينات أكثر مما يتوافر في أي خضروات أخرى.

البيض

وهو واحد من المنتجات الغذائية الهامة والضرورية للحامل فهو سعره مناسب ومن السهول تحضيره، يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة وأيضًا الفيتامينات والمعادن، يضم كمية كبيرة وتكفي الحامل من البروتينات لها دور في تحسين خلايا جسم الجنين، يحتوي أيضًا على مادة الكولين والتي لها دور في نمو دماغ الجنين بشكل مناسب.

البطاطا الحلوة، من أكثر المصادر الغذائية التي تمد الجسم بحمض الفوليك، تضم الألياف، الفيتامينات المختلفة من فيتامين ج وفيتامين أ، وبالتالي لها دور في تحسين صحة الأم والجنين سويًا.

سمك السلمون

سمك السلمون من أكثر أنواع الغذاء الغنية بالبروتين، يضم أيضًا أحماض أوميجا 3 الهامة لنمو الجنين، إلى جانب دوره في تحسين مزاج الأم الحامل.

الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة والمتمثلة في الشعير، الشوفان، الفشار، بها نسب كبيرة من البروتينات والألياف، بها أيضًا فيتامين هـ وعنصر السيلينيوم، تغذي الأم الحامل وتحمي خلايا الجنين.

الزبادي

الزبادي مهم لغاية للحامل نظرًا لما يضمه من نسب كبيرة من الكالسيوم والذي له دور في بناء الجنين وعظامه، فالمصادر الغذائية المتنوعة الغنية بالكالسيوم ضرورية لبناء عظام الجنين ومن هنا لابد من الحرص على تناولها بكثرة من قبل الأم الحامل.

الخضروات الورقية

من أنواع الطعام السليم للحامل الخضروات الورقية والتي تضم الكثير من الفيتامينات من بينها “فيتامين ج” “فيتامين أ” “فيتامين ك” وأيضًا تحتوي على حمض الفوليك، مما لهم من دور للمحافظة على صحة العين للجنين ومن أمثلتها السلق، السبانخ وكل ما يضم الورق الأخضر.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.