التخطي إلى المحتوى
في ذكري وفاته الـ 13.. تعرف على الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود
الملك فهد

يصادف اليوم الأربعاء الذكرى الثالثة عشر لرحيل خامس ملوك المملكة الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود، حيث دشن رواد مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاق  تعبيريًا على مدى حبهم للملك الراحل.

من هو الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود ؟

هو خامس ملوك المملكة العربية السعودية ولد في 16 مارس عام 1923 وتوفى في أول أغسطس عام 2005 عن عمر يناهز 82 عاما، بعد أن تولي حكم المملكة منذ 21 يونيو 1982 وحتى وفاته.

كما أنه الأبن التاسع من أبناء الملك عبد العزيز الذكور،  والدته هي الأميرة حصة بنت أحمد السديري، التحق في طفولته بمدرسة الأمراء بالرياض، كما درس في معهد العاصمة النموذجي بالرياض حيث تلقى دروس خاصة باللغة الإنجليزية بالإضافة إلى مواضيع متنوعة من السياسة والأدب.

أهم مناصب الملك فهد بن عبدالعزيز

تولي الملك فهد العديد من المناصب في في المملكة  حيث أصبح وزيراً للمعارف في عام 1953م، ثم تولي وزارة الداخلية في عام 1962م، وفي نفس العام اصبح النائب الثاني لرئيس الوزراء، بالإضافة إلى عملع وزيراً للداخليّة، وكان أهم منصف تولها قبل أن يصبح ملكًا هو منصف ولي العهد، وذلك بعد أن اختاره الملك خالد في عام 1975م.

أهم أعمال الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود

شهد عهد الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود العديد من الإنجازات مثل افتتاح عددًا من المطارات في مطار الملك خالد الدولي بالرياض، ومطار الدمام الدولي، بالإضافة إلى الإشراف على الاهتمام بالحرمين الشريفين، حيث أمر بتوسعة المسجد الحرام في مكة من جهة الغرب بين بابي الملك عبد العزيز والعمرة ، كما شهد عهده ترميم الكعبة المشرفة،  بالإضافة إلى توسعة المسجد النبوي من جهة الشمال والشرق والغرب،  وتوسعة مقبرة البقيع، كما تم  في عهده افتتاح طريق مكة المكرمة – المدينة المنورة السريع والذي بلغ طوله 480 كم تقريبًا.

وفاة الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود

دخل الملك فهد مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض في 27 مايو 2005 لإجراءات فحوصات طبية دون تحديد نوعها، إلا أنه  توفي في يوم الإثنين 1 أغسطس 2005، حيث شيع بجامع الإمام تركي بن عبد الله بالرياض، ودفن في مقبرة العود، ليتولى ولي العهد عبد الله بن عبد العزيز آل سعود الحكم خلفًا له.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.