التخطي إلى المحتوى
بدء تحصيل الرسوم الجديدة على العمالة الوافدة
المقابل المالي للعمالة الوافدة

بدأت بالفعل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في تطبيق حساب المقابل المالي للعمالة الوافدة والخاص بمنشآت القطاع الخاص وذلك من أمس الاثنين الموافق 1-1-2018، وذلك بصدور رخصة العمل من خلال حساب العامل الأجنبي الوافد عن مبلغ 13،3 ريال سعودي في اليوم، أي ما يعادل 400 ريال سعودي شهريًا.

آلية حساب المقابل المالي للعمالة الوافدة بالمملكة العربية السعودية 2018

ووفقًا لما أعلنت عنه وزارة العمل أن آلية عمل حساب المقابل المالي للعمالة الوافدة عن عام 2018 تتمثل في:

  • دفع مائة ريال عن كل عامل وافدة مقابل أن يحصل العامل على رخصة عمل لمدة سنة واحدة.
  • على أن يتم تطبيق مبدأ السنة المالية منذ يوم تطبيق القرار على الأرقام الموحدة.
  • أما عن عدد الوحدات المستحقة فمن المقرر احتسابها وفقًا لبيانات عدد العمالة الوافدة والمتوسط لأعداد السعوديين ممن مدفوع عنهم التأمينات بفترة 26 أسبوع على مستوى الرقم الموحد.

وضع المنشآت التي قامت بتجديد رخصة العمل قبل تطبيق قرار حساب المقابل المالي

وقد أوضحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أن العمالة التي قامت قبل توقيت تطبيق القرار بتجديد رخصة العمل الخاصة بها لن يتم محاسبة منشآتها عن المقابل المالي وفقًا لنظام المحاسبة الجديد، بل سيتم المحاسبة بدايةً من 1-1-2018.

ومن المقرر إصدار فاتورة عن الفترة الواقعة عام 2018 تتضمن رسوم المستفيدين من تجديد رخصة العمل قبل فترة التطبيق، على أن تقع فترة من الرخصة الجديدة لعام 2018، والفاتورة التي تم إصدارها صالحة للسداد لمدة ثلاث شهور.

أخر موعد لسداد الرخصة الجديدة

ومن الجدير بالذكر أنه لابد من التأكيد على سداد الرخصة الجديدة قبل تاريخ 1-4-2018، وفي حال تم التأخير سوف يتم إيقاف الخدمات عن المنشأة المخالفة.

وأكدت الوزارة أنه في حال كانت الرخصة المستحقة بالأعوام المالية السابقة بعد التاريخ المقرر لتنفيذ القرار يتم التحكم إلى تاريخ الاستحقاق للرخصة، وهل أن تلك المنشأة في تاريخ الاستحقاق أم لا، فلو قامت بإصدار الرخصة كانت لتقوم بتسديد الرسوم مقابل العمالة الوافدة والزائدة عن العمالة السعودية، ومن هنا يتم احتساب قيمة الرسوم المستحقة لكل عام مالي سابق.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.