التخطي إلى المحتوى
بدء تطبيق قرار توطين منافذ تأجير السيارات
بدء تطبيق قرار توطين منافذ تأجير السيارات

أعلنت اليوم بعض المصادر الصحفية عن بدء تطبيق توطين منافذ تأجير السيارات وحصر العمل فيها على عدد من المواطنين في مدن ومحافظات المملكة العربية السعودية وذلك حسبما جاء في القرار الصادر من وزارة العمل والتنمية الأجتماعية.

بدء تطبيق توطين منافذ تأجير السيارات

وينتظر المواطنون داخل المملكة العربية السعودية ما سيسفر عنه قرار توطين منافذ تأجير السيارات في الوقت الذي يتوقع فيه البعض أن تقوم وزارة العمل والتنمية الأجتماعية بجولات مكثفة لضبط المخالفين بدءاً من اليوم الأول لتطبيقه.

وفي أول تصريح لها فور تنفيذ قرار توطين منافذ تأجير السيارات حذرت وزارة العمل جميع المنشآت التي سوف تخالف تنفيذ القرار بالمعاقبة والغرامة وفقاً لعدد الأجانب الذين يعملون بها وتم توظيفهم بالإضافة إلى التنبيه على أن العقوبة قابلة للمضاعفة في حال تم تكرار المخالفة مستقبلاً.

وأكملت وزارة العمل فيما يخص قرار بدء تطبيق توطين منافذ تأجير السيارات أن المهن التي تشمل التوطين هي كلاً مما يأتي :-

  • المحاسبة
  • الإشراف
  • المبيعات
  • الاستلام
  • التسليم

ويترقب الكثير من المواطنين داخل المملكة العربية السعودية إنتهاء أول أيام تطبيق قرار توطين منافذ تأجير السيارات بعد أن تم رصد تقرير قيام عدد من المكاتب في عدة مدن داخل المملكة بإغلاق منافذها لعدم وجود موظفين يقبلون بالعمل وفق الشروط التي تم وضعها.

حيث أنه من المتوقع فور بدء تطبيق توطين منافذ تأجير السيارات خروج المكاتب الصغيرة المنتشرة حالياً في جميع أرجاء المملكة العربية السعودية من السوق في الوقت الذي حرصت فيه بعض منافذ تأجير السيارات على إغراء الشباب للعمل لديها برواتب تصل إلى 6 آلاف ريال سعودي.

بالإضافة إلى وجود بعض المغريات الأخرى مثل الحوافز التي تضاف للرواتب في حالة إستقطاب وجلب عدد من العملاء خاصةً وان عدد كبير من الشباب قرر العزوف عن العمل في هذا المجال بعد صدور قرار توطين منافذ تأجير السيارات لعدم قبولهم فكرة الدوام على فترتين أو خلال الأجازات الرسمية.

مخاوف من تطبيق قرار توطين المنافذ الخاصة بتأجير السيارات

وفور تطبيق القرار أبدى عدد من المستثمرين والذين يعملون في مجال تأجير السيارات تحفظهم على قرار توطين مهنة الاستلام والتسليم لعدم توفر ووجود بعض المواطنين الذين لديهم خبرة في التعرف على حالة صلاحية المركبة عند الإستلام.

تدشين هاشتاج على تويتر بعد تطبيق قرار توطين منافذ تأجير السيارات

في الوقت الذي أكد فيه المسؤولين في وزارة العمل ضرورة التوطين وذلك لإعطاء فرصة للمواطنين الأكثر خبرة في هذا المجال حيث دشن رواد مواقع التواصل الإجتماعي تويتر هاشتاج بعنوان توطين منافذ تأجير السيارات رحب فيه الكثير من المغردين بالقرار وأكدوا على دوره الكبير في خلق فرص عمل للمواطنين.

وكتب خالد أبا الخيل متحدث وزارة العمل في تغريدة عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الإجتماعي تويتر أكد فيها أنه دعماً لقرار توطين منافذ تأجير السيارات أطلقت دروب سبع دورات تأهيلية إلكترونية مجانية لراغبي العمل في منافذ تأجير السيارات والتي تم قصر العمل فيها على السعوديين فقط إبتداءً من الأحد المقبل.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.