التخطي إلى المحتوى
بدء تطبيق نظام مكافحة التحرش في المملكة.. تعرف على عقوبات المتحرشين
نظام مكافحة التحرش

بدأت وزارة الداخلية السعودية في تطبيق نظام مكافحة التحرش اعتباراً من اليوم الجمعة، وذلك لمكافحة جريمة التحرش والحيلولة دون وقوعها، بالإضافة إلى تطبيق العقوبة على مرتكبيها، وحماية المجني عليهم.

متى يتم تطبيق نظام التحرش ؟

يذكر أن نظام مكافحة التحرش يطبق على كل قول أو فعل أو إشارة ذات مدلول جنسي يصدر من شخص تجاه أي شخص آخر يمس جسده أو عرضه أو يخدش حياءه بأي وسيلة، كما يشمل نظام التحرش وسائل التقنية الحديثة.

عقوبات مخالفي نظام التحرش

ونصت عقوبات نظام التحرش بما يلي:

  • يعاقب بالسجن لمدة لا تزيد عن سنتين وبغرامة مالية لا تزيد عن 100 ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من يرتكب جريمة تحرش، وذلك في حال عدم الإخلال بأي عقوبات تقررها أحكام الشريعة الإسلامية أو أي عقوبة أشد ينص عليها أي نظام آخر.
  • تكون عقوبة جريمة التحرش السجن مدة لا تزيد على خمس سنوات وغرامة مالية لا تزيد على 300 ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين في حالة العودة أو في حالة اقتران العقوبة بأن المجني عليه طفل أو كان المجني عليه من ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • تكون العقوبة السجن مدة لا تزيد على خمس سنوات وغرامة مالية لا تزيد على 300 ألف ريال إذا كان الجاني له سلطة بالمجني عليه أو إذا وقعت الجريمة في مكان عمل أو دراسة أو إيواء أو رعاية أو في حال كان الجاني والمجني عليه من جنس واحد أو في حال كان المجني عليه نائماً أو فاقداً للوعي أو في حال وقعت الجريمة في أي من حالات الكوارث أو الأزمات أو الحوادث.
  • وشمل العقوبات كل من حرض غيره أو اتفق معه أو ساعده بأي صورة كانت على ارتكاب جريمة تحرش بالعقوبة المقررة للجريمة.
  • كما يعاقب كل من قدم بلاغاً كيدياً عن جريمة تحرش أو ادعى كيداً بتعرضه لها بالعقوبة المقررة للجريمة.

اقرأ أيضا:

 

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.