التخطي إلى المحتوى
حالة من الجدل في المملكة حول بنود لائحة الذوق العام

يترقب الكثير من المواطنين في المملكة صدور بنود لائحة الذوق العام وتطبيقها بصورة رسمية خلال الفترة القليلة المقبلة وذلك من أجل حسم الجدل الموجود حول المخالفات التي من الممكن أن يقع فيها اي من الأشخاص خاصةً فيما يتعلق بإرتداء بعض الملابس بعد أن تباينت ردود الأفعال والتفسيرات حول تلك البنود.

بنود لائحة الذوق العام

وكان بعض الأشخاص قد فسروا أحد بنود لائحة الذوق العام أنه حظر إرتداء السراويل القصيرة على الرجال حيث سبق وأن أقرت الحكومة في المملكة خلال شهر أبريل الجاري تطبيق اللوائح الخاصة بالذوق العام في الأماكن العامة وذلك للمرة الأولى في تاريخ المملكة.

وسوف تتضمن تلك البنود وجود غرامات مالية كبيرة على الأشخاص من مرتدي الملابس المفتوحة غير المحتشمة بالإضافة إلى التلفظ بأي ألفاظ منافية للأداء العامة والمسيئة للآخرين وبعض المحظورات الأخرى حيث يتم تحدد بعض البنود العامة لقواعد الذوق العام.

وتعتبر وزارة الداخلية هي المكلفة والمنوطة بجانب الهيئة العامة للسياحة على تصنيف المخالفات في جدول مفصل يتيح للأشخاص المشرفين على تطبيق اللوائح وتعريف سكان المملكة المخالفات المقصودة ، وعلى الرغم من صدور تلك الإيضاحات إلى أنه يوجد بعض التفسيرات المتداولة التي أقرتها وسائل الإعلام ومواقع التواصل الإجتماعي.

الامين العام للجميعة السعودية للذوق العام يثير الجدل حول اللائحة

وكان خالد الصفيان أمين عام الجمعية السعودية للذوق العام ” ذوق ” قد أثار حالة من الجدل حول تطبيق اللائحة بعد أن صرح لوسائل صحفية محلية خلال الأيام الماضية أنها من المنتظر أن تشمل منع إرتداء السراويل القصيرة بالإضافة إلى منع تشغيل الموسيقى وآلات تسجيل السيارات بأصوات مرتفعة.

وتسببت تلك التصريحات في ردود أفعال واضحة بين مؤيد لقراراته ومشكك لصحه تفسيره حول بنود اللائة خاصة وأن إرتداء السراويل القصيرة يعتبر من الأمور الشائعة في المملكة كما سبق وأن نشرت النيابة العامة خلال الأيام القليلة الماضية بعض البنود العامة للائحة تضمنت تعريفها والذي جاء على النحو التالي :-

الذوق العام : يعتبر مجموعة من السلوكيات والآداب التي تعبر عن قيم المجمتع ومبادئه وهويته حسب الأسس والمقومات المنصوص عليها في النظم الأساسية للحكم.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.