التخطي إلى المحتوى
تاريخ مشاركات المنتخبات العربية في كأس العالم 
تاريخ المنتخبات العربية المشاركة في كأس العالم

نجحت أربعة منتخبات عربية في حسم مقاعدها وتأهلت إلى بطولة كأس العالم روسيا 2018 حيث نجح المنتخب المصري والمنتخب التونسي وكذلك المغربي في الترشح عن القارة السمراء فيما نجح منتخبنا الوطني في التأهل من خلال بوابة القارة الصفراء.

تاريخ مشاركات العرب في بطولات كأس العالم 

ولم يكن للمنتخبات العربية حظوظاً كبيرة في المنافسة على كأس العالم بل كان دائماً الهدف من المشاركة التمثيل المشرف حيث يعتبر الإنجاز الأكبر للمنتخبات العربية في المونديال هو تأهل أسود الأطلس المنتخب المغربي إلى دور ال16 في نسخة المكسيك 1986.

مونديال إيطاليا 1934

بطولة كأس العالم التي أقيمت في إيطاليا عام 1934 شهدت مشاركة مصر وفلسطين في التصفيات المؤهلة والتي نجح المنتخب المصري العبور منها والتأهل إلى العرس العالمي ليعتبر أول بلد عربي وأفريقي يشارك في المونديال.

مونديال المكسيك 1970 

شارك المنتخب المغربي في بطولة كأس العالم 1970 للمرة الأولى في تاريخه في البطولة التي أقيمت في المكسيك وتوج المنتخب البرازيلي بلقبها.

مونديال الأرجنتين 1978

وفي بطولة كأس العالم التي أقيمت في الأرجنتين في العام 1978 كان المنتخب التونسي أول المنتخبات التي تتمكن من الحصول على نقاط الفوز بعد تغلبها في الدور الأول على حساب المكسيك بثلاثة أهداف مقابل هدف.

مونديال اسبانيا 1982

وفي بطولة كأس العالم 1982 والتي إستضافتها إسبانيا شارك المنتخب الجزائري في هذه النسخة وأصبح أول منتخب أفريقي وعربي ينجح في الفوز بمباراتين في المونديال ضد ألمانيا 2-1 وتشيلي 3-2 ، بالإضافة إلى أنه يعتبر أول منتخب يفوز على منتخبات أوروبية ، وفي هذه البطولة تم التحامل على منتخب الجزائر حيث تعرض محاربوا الصحراء إلى مؤامرة حيث انتهت مباراة المانيا والنمسا 1-0 النتيجة التي صعدت بالمنتخبين على حساب الجزائر.

وبعد هذه الواقعة قرر الإتحاد الدولي لكرة القدم تغيير قوانين اللقاءات الأخيرة حيث أصبحت تلعب جميعها في نفس التوقيت لمنع التلاعب في نتائج المباريات ، وشهدت هذه النسخة أيضاً مشاركة المنتخب الكويتي كأول منتخب عربي آسيوي يشارك في بطولة كأس العالم.

 

مونديال المكسيك 1986 

وفي بطولة كأس العالم 1986 شارك المنتخب المغربي وكانت أفضل نتائج المنتخبات العربية حيث نجح أسود الأطلس في التأهل إلى دور ال16 بعد إحتلال المركز الأول في المجموعة التي كانت تضم إلى جانب المغرب ألبرتغال وبولندا وإنجلترا قبل أن يسقط المنتخب المغربي في دور ال16 أمام المانيا بهدف مقابل لا شئ.

وشهدت هذه النسخة أيضاً مشاركة منتخب الجزائر الذي يعتبر أول منتخب عربي وأفريقي ينجح في التأهل إلى بطولات كأس العالم مرتين على التوالي ، وشهدت هذه النسخة مشاركة المنتخب العراقي للمرة الأولى في تاريخه.

مونديال إيطاليا 1990

وفي نسخة كأس العالم 1990 شهدت البطولة مشاركة منتخبات مصر للمرة الثانية في تاريخها وهي البطولة التي شهدت أيضاً المشاركة الأولى لمنتخب الإمارات العربية المتحدة ، وفي هذه البطولة وتحديداً في مباراة مصر وإيرلندا تعمد المصريون إرجاع الكرة لحارس المرمى أحمد شوبير آنذاك ويقوم بإمساكها ليقرر الأتحاد الدولي لكرة القدم تغيير قوانين الفيفا لتصبح مسك الكرة من حارس المرمى يجب أن تكون الكرة عائدة بالرأس أو الصدر.

 

مونديال الولايات المتحدة الأمريكية 1994

وفي نسخة أمريكا 1994 شارك المنتخب الوطني السعودي والمنتخب المغربي في مجموعة واحدة ونجح الخضر في التأهل إلى دور ال16 كأول منتخب آسيوي ينجح في ذلك بعد أن نجح في إحتلال المركز الثاني في المجموعة التي كانت تضم أيضاً هولندا وبلجيكا والمنتخب العربي المغربي قبل ان يسقط الخضر في دور ال16 أمام المنتخب السويدي بثلاثية مقابل هدف.

مونديال فرنسا 1998

وشهدت هذه النسخة مشاركة ثلاثة منتخبات عربية وهي المنتخب الوطني السعودي ومنتخب المغرب بالإضافة إلى المنتخب التونسي.

مونديال  كوريا الجنوبية واليابان 2002

وفي نسخة مونديال كوريا الجنوبية واليابان عام 2002 نجح المنتخب السعودي في الوصول للمونديال للمرة الثالثة على التوالي كأول منتخب عربي ينجح في الوصول إلى هذا الرقم في النسخة التي شهدت تأهل نسور قرطاج المنتخب التونسي إلى جانب المنتخب الوطني السعودي.

مونديال المانيا 2006

وفي مونديال المانيا 2006 نجح المنتخبان السعودي والتونسي في الترشح للمونديال حيث جاء هذا التأهل بشكل للمنتخب السعودي لرابع مرة على التوالي  1994 و1998 و2002 و2006 حيث سجل سامي الجابر أسمه بحروف من ذهب بمشاركته في الأربع نسخ ، فيما كانت المشاركة هي الثالثة للمنتخب التونسي.

مونديال جنوب أفريقيا 2010

وفي مونديال جنوب أفريقيا 2010 لم يشارك من الدول العربية سوى المنتخب الجزائري بعد أن نجح في الفوز على المنتخب المصري في مباراة فاصلة أقيمت في مدينة أم درمان السودانية.

مونديال البرازيل 2014 

وفي كأس العالم 2014 والذي أقيم في البرازيل شهدت البطولة غياب جميع المنتخبات العربية ماعدا المنتخب الجزائري الذي شارك للمرة الثانية على التوالي ونجح في العبور إلى دور ال16 قبل ان يخرج أمام المنتخب الألماني حامل اللقب بهدفين مقابل هدف في الوقت الإضافي.

وبالنهاية كانت كل من المغرب، مصر، الجزائر، تونس، المملكة العربية السعودية، الامارات، الكويت، العراق، هي المنتخبات العربية التي حظيت بشرف التأهل لكأس العالم.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.