التخطي إلى المحتوى
تسجيل مخالفات عدم وجود وثيقة تأمين بشكل آلي
تسجيل مخالفات عدم وجود وثيقة تأمين بشكل آلي

نصت وثيقة تتطوير أعمال التأمين على المركبات التي وقعتها مؤسسة النقد العربي السعودي والإدارة العامة للمرور أخيرًا على عدد من البنود، كان أهما تسجيل مخالفات عدم وجود وثيقة تأمسن بشكل آلي.

وتضمنت الوثيقة عددًا من الإجراءات من ضمنها:

  • تتولى الإدارة العامة للمرور تفعيل ضبط مخالفة عدم وجود وثيقة تأمين  بشكل آلي من خلال فحص سجل المركبة عند تسجيل أي مخالفة مرورية عليها.
  • وفِي حال عدم توافر تأمين مسجل مسبقًا بأنظمة المرور على المركبة وقت ارتكاب المخالفة، يقوم نظام المرور آليًا بإضافة مخالفة أخرى على المركبة تحت عنوان “عدم وجود وثيقة تأمين”.
  • تسجيل مخالفة عدم وجود وثيقة تأمين بشكل آلي على المركبة التي لا تتوفر لديها تأمين وذلك عند تسجيلها بنظام الحوادث كطرف في حادث مروري.

قيمة الغراامات المفروضة في حالةعدم وجود وثيقة تأمين

وتضمنت مخالفة عدم وجود وثيقة تأمين تسجيل غرامة مالية لا تقل عن 100 ريال ولا تزيد على 150 ريالاً، ومن المتوقع تطبيق هذا الإجراء قريبًا حيث يجري العمل على وضع جدول زمني لتطبيق تلك الإجراءات.

يذكر أنه سيتم تنظيم ورش عمل بمشاركة إدارات المرور وشركة نجم لرفع مستوى مباشرة الحوادث المرورية وزيادة مستوى التنسيق ومعالجة بعض الإجراءات التي لها تأثير سلبي على مباشرة الحوادث المرورية.

منح أصحاب القيادة الآمنة خصمًا يصل إلى 15 ٪

وفي محاولة للتشجيع على القيادة الآمنة، وجهت مؤسسة النقد العربي السعودي شركات التأمين بالاستمرار في منح أصحاب القيادة الآمنة خصمًا يصل إلى 15 ٪ لفترة استثنائية أخرى لمدة ستة أشهر تنتهي في 16 شوال 1439هـ لجميع طالبي التأمين بنوعيه الشامل والإلزامي ممن لم يتسببوا في حوادث مرورية لسنة سابقة لتاريخ الطلب.

وكانت المؤسسة قد أصدرت تعميمًا منح بموجبه شركات التأمين العاملة في تأمين المركبات خصمًا لأصحاب القيادة الآمنة ممن لا يوجد لديهم حوادث مرورية سابقة تتراوح نسبته من 10 % إلى 15 %، ودعت مؤسسة النقد العربي السعودي والإدارة العامة للمرور العموم للاستفادة من الخصم الممنوح والمبادرة بالتأمين على مركباتهم لتفادي مخالفات عدم وجود وثيقة تأمين.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.