التخطي إلى المحتوى

صادف يوم أمس الثلاثاء الموافق السابع من نوفمبر ذكرى ميلاد نجم الكرة المصرية محمد محمد محمد أبوتريكة والذي إستطاع قيادة النادي الاهلي المصري ومنتخب بلاده الفراعنة إلى التتويج بألقاب عدة ، وينشر لكم سعودي فايف في هذا التقرير تاريخ ابوتريكة منذ طفولته وحتى إعتزاله.

ذكرى ميلاد محمد أبوتريكة

وأكمل أبوتريكة يوم أمس 39 عاماً حيث أنه من مواليد السابع من نوفمبر من العام 1978 في ناهيا إحدى مناطق محافظة الجيزة حيث أن اليوم الذي ولد فيه صادف فوز النادي الأهلي على الإسماعيلي بهدفين مقابل لا شئ وقعهما محمود الخطيب وعبدالعزيز عبدالشافي.

وجاءت بداية أبوتريكة مع ممارسة كرة القدم حيث أنضم إلى ناشئ نادي الترسانة قبل أن يتم تصعيده إلى الفريق الأول ليلعب في الممتاز به ويقود فريقه للصعود للممتاز بعد 4 سنوات من الغياب بل ونجح في الحصول على هدف المسابقة.

وقاده تألقه إلى الإنضمام لصفوف منتخب مصر حيث ضمه الراحل محمود الجوهري بعد إنتقاله إلى النادي الأهلي مطلع عام 2004 وتحديداً شهر يناير ليتمكن أبوتريكة من تسطير تاريخ جديد دون فيه بزوغ نجم واحداً من الأساطير المصرية على مر التاريخ.

إنجازات تريكة مع الأهلي والمنتخب المصري

وحقق محمد أبوتريكة مع منتخب مصر بطولتي كأس الامم الأفريقية عامي 2006 و 2008 ونجح في تسجيل 7 أهداف أشهرهم هدف نهائي 2008 أمام الكاميرون بالإضافة إلى تنفيذه ركلة الحسم في نهائي بطولة 2006.

شارك تريكة في بطولة كأس العالم للقارات التي أقيمت في جنوب أفريقيا عام 2009 بالإضافة إلى أنه كان من الثلاث لاعبين فوق السن الذين خاضوا نهائيات أوليمبياد لندن 2012 مع عماد متعب وأحمد فتحي.

نجح أبوتريكة في الحصول على 5 بطولات دوري أبطال أفريقيا مع النادي الأهلي بالإضافة إلى تتويجه ب4 بطولات للسوبر الأفريقي وحصوله على برونزية كأس العالم للأندية عام 2006 بعد أن أحرز هدفي الفوز أمام كلوب أمريكا المكسيكي.

وعلى المستوى المحلي حقق الماجيكو 7 بطولات دوري عام بالإضافة إلى بطولتي كأس مصر و6 بطولات سوبر محلي بالإضافة إلى أنه نجح في التتويج بلقب هداف الدوري موسم 2005/2006 ووصيف الهداف مرتين وهداف الأهلي 3 مرات.

 

حصل تريكة على لقب هداف دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم موسم 2006 بالإضافة إلى نجاحه في الحصول على لقب هداف كأس مصر 2006 أيضاً ويعتبر ثامن لاعب مصري ينجح في دخول نادي المائة بالإضافة إلى أنه سابع هدافي الدوري برصيد 106 هدف وثالث هدافي الأهلي عبر التاريخ.

 

إختياره للرقم 22

وإختيار تريكة رقم 22 حيث أنه وجد بوابة رقم 22 موجودة في الحرم المكي أثناء قيامة بمناسك العمرة فور توقيعه للنادي الأهلي عام 2004.

حيث خاض اللاعب مباراته الرسمية الأولى أمام نادي طنطا في دور ال32 لبطولة كأس مصر وكان يبلغ من العمر وقتها 25 عاماً ونجح في تسجيل هدفين في هذه المباراة.

فيما كانت المباراة الأولى التي يخوضها اللاعب في بطولة الدوري أمام الترسانة يوم 13 فبراير 2004 ونجح في تسجيل أول أهدافه ليصبح أول لاعب يسجل لناديين في موسم واحد بالإضافة إلى أنه أصبح أول لاعب يسجل لنادي ويسجل في نفس النادي خلال موسم واحد.

 

أول مباراة شارك بها تريكة في السوبر المصري كانت في عام 2005 ونجح في تسجيل أول أهدافه أمام إنبي في بطولة السوبر 2006.

وفي بطولة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم شارك تريكة في  أول مبارياته الأفريقية أمام فيلا الأوغندي يوم الرابع من شهر مارس لعام 2005 قبل أن ينجح في مباراة العودة تسجيل أول أهدافة الأفريقية وساهم في فوز الأهلي 6-0.

وفي كأس العالم للأندية شارك أبوتريكة أمام إتحاد جدة السعودي عام 2005 ونجح في تسجيل أول أهدافه في مونديال الأندية أمام أوكلاند سيتي النيوزيليندي عام 2006.

 

كأس الكونفدرالية الأفريقية تعتبر أقل البطولات التي شارك بها أبوتريكة حيث أنه لم يشارك سوى في مباراة وحيدة أمام سانتوس الأنجولي يوم 16 مايو 2009 ونجح في تسجيل هدف وحيد.

وفي بطولة كأس السوبر الأفريقي شاركة أمام الجيش الملكي لاول مرة عام 2006 ولم ينجح في التسجيل خلال تلك المباراة.

أبوتريكة صاحب الهدف رقم 2000 للأهلى فى الدورى

وفي بطولة الدوري المصري الممتاز لكرة القدم حفر أبوتريكة أسمه بحروف من ذهب بعد أن سجل الهدف رقم 2000 للأهلي في بطولة الدوري المصري الممتاز لكرة القدم حين سجل في شباك أحمد فوزي حارس نادي حرس الحدود يوم السادس من مايو 2004 ونجح الأهلي في الفوز بهذه المباراة 2-0.

ونجح الماجيكو في إحراز الهدف رقم 2200 في شباك جورج أواه حارس النادي المصري يوم 13/9/2007 بالإضافة إلى الهدف رقم 2250 في شباك إبراهيم عبدالجواد حارس مرمى بتروجيت يوم 25/9/2008 من ركلة جزاء في المباراة التي أنتهت بفوز الأهلي 4-0.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *