التخطي إلى المحتوى
تعرف على اعراض ضغط الدم المرتفع
ضغط الدم

ضغط الدم من الأمور التي يعتقد بعض الأشخاص أنها مرض يمكن السيطرة عليه بكل سهولة ويسر كما أن البعض الآخر يعتبره مرض بسيط وذلك في حالة إكتشافه بصورة مبكرة ومن البعض من يظن أن العلاج بالأدوية يساهم في علاج ضغط الدم لكن ما يخفى عليهم أن هذا المرض من الممكن أن يفتك بالمرضى في حالة إن وصلت الحالة إلى الخبيثة.

تعريف ضغط الدم في الحالة الخبيثة وأعراضه

ويعتبر ضغط الدم من الأمراض التي تتشكل نتيجة قوة الدفع التي توجد في جدران الأوعية الدموية وتنتقل تلك القوة على الأنسجة الموجودة في الجسم والأعضاء المختلفة بالغذاء مع وجود فرصة إنتقال تلك القوة بالأكسجين والماء وكذلك الإنزيمات وتعرف هذه العملية بالدورة الدموية.

ونشرت بعض المواقع الإلكترونية المتخصصة في المجال الصحي صباح اليوم الثلاثاء تقرير شامل عن موضوع الضغط الخاص بالدم الذي يكون طبيعياً في حالة تراوح بين 60 على 90 و 80 على 120 في الوقت الذي يصبح فيه الضغط مرتفعاً في حالة تخطى 90 على 140 أو أكثر من ذلك.

الحالة المخيفة التي تعرف بين الأطباء بضغط الدم الخبيث يصل فيها إلى 180 على 120 ويحدث في الوقت الذي يرتفع فيه الضغط بصورة مفاجئة وكبيرة غير متوقعة وتعتبر تلك الحالة من الحالات الطبية النادرة حيث أنها من الممكن أن تؤدي إلى إصابة الشخص بتجمع السوائل على الرئة وحدوث تجمع دموي في الدماغ والإصابة بالجلطات المختلفة.

ويتزامن الضغط الخبيث للدم مع ظهور بعض العلامات والأعراض مثل :-

  • صداع شديد في منتصف الرأس.
  • مشاكل على مستوى الرؤية.
  • أوجاع في الصدر.
  • نزيف في الأنف.

ودائماً ما يؤكد الأطباء أن الشخص الذي يعاني من أي أعراض كالتي نشرناها أعلاه يقوم بزيارة الطبيب والكشف عن الضغط بصورة منتظمة وتناول بعض الأدوية التي تعمل على تنظيم الضغط حتى لا يصاب الشخص بأي مرض من الأمراض على مستوى السكتات الدماغية أو الشلل الرباعي.

وتدعوا وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية  دائماً إلى تعريف المواطنين ببعض التعليمات والتحذيرات من أجل الحفاظ على صحتهم من الأمراض المختلفة.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.