التخطي إلى المحتوى
تعرف على الأسباب التي قادت محمد صلاح للتتويج بلقب أفضل لاعب في أفريقيا 2017
محمد صلاح

توج الدولي المصري محمد صلاح لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي ليفربول الإنجليزي بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا للعام 2017 وذلك خلال الحفل الذي أقيم اليوم الخميس في العاصمة الغانية أكرا لأختيار الأفضل في القارة السمراء للعام الحالي.

محمد صلاح يتوج بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا 2017

وجاء في المركز الثاني الدولي السنغالي ساديو ماني لاعب ليفربول فيما حصد الدولي الجابوني بيير إيمريك أوباميانج لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي بروسيا دورتموند الألماني المركز الثالث.

وبهذا التتويج يعتبر محمد صلاح هو اللاعب المصري الثاني في التاريخ الذي يتوج بهذه الجائزة بعد أن حصدها محمود الخطيب لاعب النادي الأهلي ومنتخب مصر السابق ورئيس المارد الأحمر الحالي.

ويعتبر هذا العام هو الأنجح لمحمد صلاح على المستوى الفردي والجماعي خاصة في مسيرته الإحترافيه سواء مع نادي روما الأيطالي قبل الإنضمام إلى ليفربول الإنجليزي حيث يحتل حالياً المركز الثاني في صدارة هدافي البريميرليج برصيد 17 هدفاً بفارق هدف وحيد عن الدولي الأنجليزي هاري كين لاعب فريق الكرة الأول بنادي توتنهام هوتسبيرز.

وساهم صلاح في وصول منتخب بلاده مصر إلى نهائيات بطولة كأس العالم روسيا 2018 بعد غياب طويل دام لمدة 17 عاماً بالإضافة إلى مساهمته في وصول الفراعنة إلى نهائيات كأس أمم أفريقيا بعد غياب 3 دورات وإحتلال المركز الثاني في البطولة التي أقيمت في الجابون مطلع العام 2017.

وتعتبر الجائزة هي الثالثة لمحمد صلاح بعد أن توج بجائزتي أفضل لاعب في أفريقيا التي تقدمها هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي BBC بالإضافة إلى فوزه بجائزة أفضل لاعب عربي في الإستفتاء الذي أجراه الإتحاد العربي للصحافة الرياضية.

وتعتبر الجائزة هي الأولى للاعبين المصريين بعد التي نالها محمود الخطيب في العام 1983 بالإضافة إلى انها المرة الأولى التي تذهب فيها هذه الجائزة إلى لاعب بعيداً عن غرب قارة أفريقيا لعامين على التوالي منذ ما يقرب من ثلاثة عقود حيث فاز بها من قبل كلاً من المغربيان محمد التيموي وبادو الزاكي أعوام 1985 و 1986 على الترتيب.

قبل أن يتوج بها لاعب المنتخب الجزائري الأسبق والذي أحترف في صفوف نادي بورتو البرتغالي رابح مادجر في العام 1986 حيث توج بالجائزة العام الماضي الدولي الجزائري رياض محرز لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي ليستر سيتي بعد ان قاد الفريق لتحقيق المعجزة والفوز بلقب الدوري الأنجليزي الممتاز لكرة القدم.

جوائز الكاف لأفضل لاعب أفريقي خلال الأعوام السابقة 

وخلال ال25 عاماً السابقة تم منح جائزة أفضل لاعب أفريقي من خلال الكاف بالإضافة إلى أنهما قاما بالإتفاق في 8 نسخ فقط حيث حصل على جائزة الأفضل في افريقيا من الكاف والبي بي سي كلاً من

الغاني عبيدي بيليه في العام 1992.

الليبيري جورج ويا في العام 1995

النيجيري نوانكو كانو في العام 1999

وفي الألفية الثالثة نجح الكاميروني باتريك مبوما في الفوز بالجائزة عام 2000 من البي بي سي والكاف بالإضافة إلى السنغالي الدولي الحاجي ضيوف في العام 2002.

قبل أن يقرر الطرفان الأنفصال لمدة 7 سنوات ليعود الفيل الإيفواري ديديه دروجبا في العام 2009 ويوحدهما فيما فاز الإيفواري الآخر يايا توريه بالجائزتين في العام 2013 وفي العام 2016 فاز رياض محرز بالجائزتين كأول عربي يجمع بينهما.

تصريحات محمد صلاح بعد التتويج بالجائزة 

وبعد تتويجه بالجائزة ابدى محمد صلاح سعادته الغامرة بتحقيق هذا اللقب وانه سعيد بإهداء الجائزة لمصر والشعب المصري بمناسبة التأهل والوصول للمونديال.

وأضاف صلاح خلال تصريحاته عقب الفوز “أهدي هذه الجائزة، لكل أطفال إفريقيا ومصر، وأقول لهم لا تتوقفوا عن الحلم.

وأنهى صلاح تصريحاته أن الفوز بجائزة الأفضل في أفريقيا هو بمثابة الحلم الذي راوده في الصغر وتحقق بعد غياب طويل.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.