التخطي إلى المحتوى
تعرف على الخطوات التي يجب إتخاذها قبل بيع هاتفك المحمول
تعرف على الخطوات التي يجب إتخاذها قبل بيع هاتفك المحمول

قد يضطر بعض الأشخاص أحياناً إلى بيع هاتفه وذلك لشراء نوع آخر من الهواتف يكون أحدث أو لأسباب أخرى وفي هذا التقرير ينشر لكم موقع سعودي فايف بعض النصائح التي يجب على الشخص إتباعها قبل بيع الهاتف.

نصائح يجب على الشخص إتباعها قبل بيع هاتفه المحمول

وحتى لا تقع بياناتك في أيدي الغرباء مثل المحتويات الرقمية الثمينة والتي من الممكن أن يستخدمها بعض الأشخاص بشكل سئ لذلك يجب على الشخص قبل البدء في بيع هاتفه ان يفكر كيف يحميه تجنباً للمشاكل المحتملة.

 

الحصول على جهات الإتصال

في البداية وبفضل إستخدام أنظمة التشغيل iOS و ANdroid فإن عملية تخزين وإستعادة المعلومات الشخصية الأساسية تعتبر من الأمور السهلة.

حيث أن جهات الأتصال وأحداث التقويم كثيرة جداً ولا حصر لها ولكن يجب على الشخص أن يتأكد من مزامنة المعلومات الأخيرة مع الحساب على أبل أو جوجل.

لذلك يجب عليه أن يقوم بعملية ترحيل البيانات والتي تكون بطريقة بسيطة للغاية بمجرد تسجيل الدخول والبيانات الخاصة بالهاتف الجديد يمكن الحصول على تلك البيانات.

التنوع بين الكثير من المنصات

وإن كانت الشخص يرغب في الإنتقال إلى هاتف جديد يعمل بنظام التشغيل أندرويد سيكون الأمر أكثر سهولة وبساطة إذا كان يستخدم حساب Gmail كحساب رئيسي.

يقوم بتخزين التفاصيل الخاصة بالإتصال والتقويم ، أما في حالة إستخدام نظام التشغيل iOS فإن نظام آي كلاود يحتاج إلى نقل جهات الإتصال يدوياً أو بواسطة بعض التطبيقات الخارجية الأخرى.

أما في حالة إن قرر الشخص أن ينتقل من احد الأجهزة التي تعمل بواسطة نظام التشغيل أندرويد إلى نظام التشغيل آيفون فإن الأمر يعتبر أسهل بخصوص نقل الملفات والتقويم.

حيث أنه كل ما يحتاجه الشخص أن يقوم بتسجيل الدخول إلى حساب جوجل الخاص بك قبل أن يقوم الجهاز بباقي المهمات حيث قامت شركة آيفون في الإصدار الجديد iOS 9 بإصدار تطبيق Move To iOS على هواتف الأندرويد.

نسخ التطبيقات والبيانات

تعتبر عملية نقل التطبيقات والمعلومات التي يستخدمها الشخص واحدة من الخطوات التي يجب فعلها قبل بيع هاتفه المحمول حيث أن شركة آبل وجوجل قامت بتسهيل الأمر.

حيث أنه في حالة إن كان الشخص يستخدم نظام التشغيل مارشميلو 6.0 أو نسخة تكون أحدث منه فإنه يمكن أن يأخذ نسخة إحتياطيه من معلومات اي تطبيق يريده.

حيث يمكن الوصول إلى نفس القائمة الخاصة بأخذ نسخة إحتياطيه من جهات الأتصال والتقويم أما في حالة نظام التشغيل iOS فإن بإنشاء نسخة كاملة من التطبيق على الجهاز يكون الأمر أسهل بكثير.

 

نقل الصور وبعض الملفات الهامة 

إذا كان الجهاز يعمل بنظام التشغيل أندرويد يجب على الشخص توصيل هاتفه المحمول بجهاز الكومبيوتر بإستخدام مدخل الUSB وفور ظهور الهاتف على الجهاز يختار الشخص الدخول إلى مجلدات الكاميرا.

والتي يطلق عليها غالباً إسم DCIM في هواتف الأندرويد ثم يقوم الشخص بنقلها إلى الجهاز الخاص به أما في حالة إن كان يمتلك جهاز حاسوب من النوع MAC وهاتف أندرويد يمكنه تنزيل تطبيق  Android File Transfer.

الذي يمكنه من نقل المحتويات وإستخدام جميع هواتف شركة آبل بالطريقة المباشرة ولكن من خلال تطبيق آيتونز المستخدم لأجهزة الآيفون.

التأكد من حذف أي شيء

إن كل الهواتف سواء كانت آي فون أو الهواتف التي تدعم نظام التشغيل أندرويد تتيح إمكانية إستعادة ضبط المصنع فهي واحدة من الطرق التي تمكن الشخص من خذف ذاكرة الهاتف الداخلية من التطبيقات المثبتة.

سواء كانت صور أو مقاطع فيديو بالإضافة إلى حسابات البريد الإلكتروني أو الحسابات الشخصية وأي شيء آخر بالإضافة إلى إمكانية حذف أي بيانات موجودة داخل بطاقة الذاكرة الخارجية التي توجد بالجهاز.

ولحذف البيانات نهائياً والتأكد من أنها أصبحت خارج الجهاز يجب تفعيل خاصية تشفير البيانات إن لم تكن مفعله من قبل وبعد ذلك يمكن إعدادات المصنع بحيث يتعذر على مالك الهاتف الجديد للجهاز قراءة أي بيانات.

وفي حالة إن كان الهاتف لا يدعم خاصية تشفير البيانات فإنه يجب حذف البيانات أولاً ثم إعادة ملء الذاكرة ببعض الطرق المختلفة مثل تشغيل الكاميرا وتصوير فيديو جديد مع مراعاة عدم التحدث أثناء التسجيل حتى لا يظهر صوت.

وبعد ذلك يقوم الشخص بإفراغ الذاكرة مرة أخرى وإعادة الهاتف إلى إعدادات المصنع مجدداً.

 

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.