التخطي إلى المحتوى
تعرف على جائزة نوبل وقائمة الحاصلين عليها
تعرف على جائزة نوبل وقائمة الحاصلين عليها

تعتبر جائزة نوبل واحدة من أهم الجوائز الموجودة في العصر الحالي حيث يرجع تأسيس تلك الجائزة إلى العالم الشهير ألفريد نوبل وفي السطور المقبلة ينشر لكم موقع سعودي فايف أبرز المعلومات عن تاريخ جائزة نوبل وأكبر الفائزين بها بالإضافة إلى أصغرهم سناً وقائمة النساء اللواتي حصلن عليها.

جائزة نوبل

قبل وفاة ألفريد نوبل وبالتحديد يوم السابع والعشرين من شهر نوفمبر لعام 1895 قرر العالم الشهير الذي أخترع الديناميت كتابة بعض الوصايا الخاصة به وهو الذي حصل على 353 براءة إختراع وتم تسميته بتاجر الموت نظراً لأنه من قام بصناعة وإبتكار الديناميت.

وفي العام 1888 توفي أخوه قبل أن يعتقد الصحفيين أن ألفريد نوبل نفسه هو من مات ليقوم احد الصحفيين بكتابة مقابل بعنوان تاجر الموت يموت ووقع هذا العنوان تحت نظر نوبل ليصاب بالأحباط ويقرر أن يخدم البشرية من خلال تقديم وتأسيس جائزة نوبل.

وقع ألفريد نوبل في العام 1895 آخر وصيه له وكتب فيها أن ممتلكاته التي كانت تبلغ وقتها ما يزيد عن 31 مليون كرونة (عملة السويد) يتم تحويلها إلى صندوق خاص بالإستثمار وأكمل في وصيته أن الإيرادات التي يتم جنيها من تلك الاستثمارات توزع بشكل سنوي على جوائز.

تلك الجوائز يتم تقديمها إلى الأشخاص الذين منحوا العالم فائدة بواسطة العلم وتابع نوبل أن تخصص الجائزة في ستة مجالات وهي الفيزياء والكيمياء والطب والفيزيولجيا والأدب والسلام قبل أن يتم إضافة مجال جديد لهم في العام 1969 وهو العلوم الأقتصادية.

ووضع نوبل شرط في وصيته أن الجائزة الخاصة بالفيزياء والكيمياء يتم تقديمها بواسطة الأكاديمية السويدية للعلوم بينما جائزة الطب والفيزولوجيا يتم تقديمها بواسطة معهد كارولين أنستتيوت الموجود في إستكهولم وجائزة الأدب تقدمها أكاديمية استكهولم وجائزة نوبل في السلام يتم ترشيح خمسة أشخاص بواسطة دولة النرويج لاختيار فائز واحد فقط من بينهم.

موعد الإعلان عن الفائزين بجائزة نوبل

يتم الإعلان عن الأشخاص الذين نجحوا في الحصول على جائزة نوبل في شهر أكتوبر من كل عام وهو نفس الشهر الذي شهد مولد العالم الكبير ألفريد نوبل الذي افاد البشرية بالكثير من الأختراعات قبل أن يقوم بإبتكار جائزة تحمل إسمه تقدم للنوابغ والعلماء حول العالم.

بينما يقام الحفل نفسه الخاص بجائزة نوبل يوم العاشر من شهر ديسمبر في كل عام خاصة وأن هذا اليوم الذي شهد رحيل ألفريد نوبل عن عالمنا.

قيمة جائزة نوبل

جائزة نوبل عبارة عن تسعة مليون كرونة (عملة السويد) وذلك للعام 2017 بالإضافة إلى ان الفائز بالجائزة بحصل على شهادة يتم تسليمها بواسطة ملك السويد بالإضافة إلى ميدالية من الذهب قطرها يصل إلى 66 ميلليمتر ووزنها 178 جرام من الذهب الخالص قيراط 18 وفي حالة حصول أكثر من شخص على الجائزة يتم تقسيم المبلغ عليهم في حالة إن كانت الجائزة في نفس المجال ولا يشترط أن يتم تقسيم المبلغ بالتساوي بين الجميع.

أصغر من فاز بجائزة نوبل

وتعتبر مالالا يوسفازي أصغر حاصلة على جائزة نوبل حيث حصلت تلك الفتاة على الجائزة في عام 2014 في السلام وكان يبلغ عمرها في ذلك الوقت سبعة عشر عاماً فقط بسبب كفاحها المستمر ضد العنف وإستغلال الأطفال وحقوق الطفل في التعلم في دولة أفغانستان.

أكبر من فاز بجائزة نوبل

ويعتبر عالم الاقتصاد الامريكي ليونيد هورفيتش هو أكبر من فاز بجائزة نوبل حيث كان ذلك في العام 2007 وكان عمره تسعين عاماً وحصل على الجائزة في مجال العلوم الاقتصادية بسبب تصميمه الآلية.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.