التخطي إلى المحتوى
تعرف على دعاء يوم عرفة والأعمال المستحبة في هذا اليوم
دعاء يوم عرفة

يوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة وهو اليوم الذي يتم فيه الوقوف على جبل عرفات التي تعتبر بقعة معروفة للمسلمين يجب الوقوف عليها في هذا اليوم وفي السطور المقبلة ننشر لكم صيغة دعاء يوم عرفة بالإضافة إلى الأعمال المستحبة في هذا اليوم.

دعاء يوم عرفة

في البداية يوجد بعض الأقوايل الكثيرة الخاصة بتسمية عرفة بهذا الإسم فقد قيل لأن سيدنا آدم عرف حواء على جبل عرفات وقبل أيضاً أن سيدنا جبريل قام بتعريف سيدنا إبراهيم بالمناسك وقبل أن الكلمة مأخوذة من العرف بمعنى الطبية ولكن الروايتين الأقرب للصواب هما أن سيدنا آدم إلتقى مع حواء وتعارفا بعد أن خرجا من الجنة لذلك سمي بعرفة.

والرأي الثاني أيضاً هو أن سيدنا جبريل طاف بنبي الله إبراهيم وكان يريه بعض المشاهد والمناسك الخاصة بالحج وكان يقول أعرف أعرفت ؟؟ ليرد عليه إبراهيم عليه السلام عرفت عرفت لذلك سميت عرفة ويتفق المسلمون جميعاً في مختلف بقاع الأرض بفضل يوم عرفة خاصة وانه يقع في الأشهر الحرم.

ويعتبر يوم عرفة هو اليوم الذي أتم فيه الله سبحانه وتعالى دين الإسلام حيث قال سيدنا عمر بن الخطاب إن رجلاً من اليهو قال يا أمير المؤمنين آية في كتابكم تقرؤونها لو علينا معشر اليهود نزلت لإتخذنا ذلك اليوم عيداً قال أي آيه ؟ قال “اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً”. صدق الله العظيم

ليرد عليه سيدنا عمر رضي الله عنه وارضاه ويقول لقد عرفنا ذلك اليوم الذي نرلت فيه على النبي وهو قائم بعرفة يوم الجمعة كما يعتبر يوم عيد لمن وقف بعرفة حيث جاء في السنة النبوية الشريفة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عرفة ويوم النحر وأيام منى عيدنا أهل الإسلام.

يعظم الدعاء في هذا اليوم حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أن خير الدعاء دعاء يوم عرفة وذلك بكثرة العتق من النار في ذلك اليوم كما جاء في حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة

الاعمال المستحبة في يوم عرفة

ومن أحب الأعمال في هذا اليوم الصيام حيث يحرص الكثير من المسلمين على صيام يوم عرفة وذلك لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم والذي جاء فيه ” صيام يوم عرفة إحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده ” ولا يجوز للحاج أن يصوم بسبب أن النبي كان مفطراً في الوقت الذي وقف فيه في عرفه.

وفي حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أن خير الدعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير لذلك يجب على المسلم الإكثار من الذكر والإجتهاد في هذا اليوم المبارك.

وينبغي على الإنسان أن يذكر الله ويدعيه في هذا اليوم ويقرأ ما تيسر من القرآن الكريم ويدعوا بأنواع الأدعية المختلفة ويذكر الله في كل مكان منفرداً كان أو في جماعه ويدعو لوالديه وأقاربه  بالإضافة إلى أصدقائه.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.