التخطي إلى المحتوى
تعرف على سمر بدوي التي فجرت الأزمة بين السعودية وكندا
سمر بدوي

سمر بدوي الأسم الذي تسبب في أزمة بين المملكة العربية السعودية وكندا الأمر الذي جعل وزارة الخارجية تصدر بيان تستدعي فيه سفير خادم الحرمين الشريفين من كندا للتشاور بالإضافة إلى إبلاغ السفير الكندي في السعودية أنه شخص غير مرغوب فيه ويجب أن يغادر المملكة خلال 24 ساعة.

من هي سمر بدوي التي فجرت الأزمة بين كندا والمملكة ؟؟

وتضمن بيان وزارة الخارجية أيضاً تجميد العلاقات التجارية والإستثمارية بين المملكة العربية السعودية وكندا والسبب في ذلك يرجع إلى بيان أصدرته السفارة الكندية في المملكة عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الإجتماعي تويتر وطالبت بالإفراج عن ما اسمتهم بنشطاء حقوق المرأة في السعودية وخصت الناشطة سمر بدوي.

وفي السطور المقبلة يوضح لكم سعودي فايف السيرة الذاتية للناشطة السعودية سمر بدوي :-
تبلغ سمر بدوي من العمر 37 عاماً وهي التي تعمل كناشطة سعودية لدى منظمة حقوق الإنسان وتم إعتقالها خلال الأيام القليلة الماضية بالإضافة إلى بعض الناشطات السعوديات الأمر الذي دعا سفارة كندا في المملكة تأمر بالإفراج الفوري عنهم ووصفتهم بأنهم نشطاء سلميين على حد قولها.
سمر بدوي المولودة في الام 1981 يوجد بينها وبين والدها الكثير من الدعاوي القضائية بسبب تعنيفه لها جسدياً لمدة 15 سنة وهي التي تم إتهامها بالعصيان تحت نظام وصاية ولي الأمر الموجود في المملكة كما قاضت والدها بتهمة عضله لها ورفضه تزويجها.
تم حبس سمر من قبل وأودعت السجن بسبب مذكرة متعلقة بالقضية التي رفعها والدها عليها وأتهمها فيها بالعقوق يوم الرابع من أبريل 2010 قبل أن يتم الإفراج عنها بعدها بستة أشهر يوم الخامس والعشرين من أكتوبر للعام ذاته بعد أن تضامنت معها بعض الحملات المحلية والعالمية لتنقل وصاية سمر إلى عمها.

زواج سمر بدوي

تزوجت سمر بدوي من وليد أبو الخير الذي يعمل محامي وناشط حقوقي بالإضافة إلى أنه رئيس مرصد حقوق الإنسان في المملكة وتم سجنه بتهمة الأرهاب لمدة 15 عاماً.

سمر بدوي هي شقيقة رائف بدوي الناشط السعودي الذي حكم عليه بالسجن لمدة 10 سنوات بالإضافة إلى جلدة 1000 جلدة بسبب الإساءة التي وجهها إلى الدين الإسلامي عبر شبكة الإنترنت كما أتهم في قضايا الردة.
حصلت على جائزة أشجع نساء العالم التي تقدمها وزارة الخارجية في الولايات المتحدة الأمريكية يوم الثامن من مارس 2012 وذلك بسبب دعوى رفعتها ضد العضل وحق تصويت المرأة الأمر الذي جعل الخارجية الأمريكية تعتبرها رائدة وملهمة للنساء الأخريات.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.