التخطي إلى المحتوى

يحتفل اليوم الأربعاء الموافق الرابع عشر من شهر مارس محرك البحث جوجل بمرور 30 عاماً على يوم ط حيث يتم الاحتفال بهذا اليوم في الولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة إلى العديد من دول العالم الاخرى ، وفي السطور المقبلة سوف ينشر لكم موقع سعودي فايف جميع الأخبار الخاصة بالإحتفال بعيد يوم ط.

تعرف على يوم ط الذي يحتفل به محرك البحث جوجل

يوم ط هو العيد الذي يحتفل به بعض العلماء حول العالم خاصة وأنه عيد تقريب العدد ط الذي يتم تكريمه بالثابت الرياضي العدد ط أو باي (π) وهو الذي قام بتأسيسه لاري شو العالم الفيزيائي الكبير حيث تم الأحتفال به لاول مرة في العام 1988 قبل 30 عاماً من الآن.

يوافق الاحتفال ب يوم ط الرابع عشر من شهر مارس لكل عام حيث يكتب هذا العدد على الشكل 14/3 أو على الشكل  (3.14) وهي تشابه قيمة العدد ط 3.14 بالإضافة إلى أنه يتم الإحتفال بذكرى يوم ط في الثاني والعشرين من شهر يوليو الذي يكتب على الشكل 22/7 وذلك لأن العدد ط يساوي تقريباً قيمة 22/7.

يوم ط الذي يحتفل به بعض الاشخاص حول العالم وفي حالات أكثر دقة يتم الأحتفال به في تمام الساعة 1:59 يوم 14 مارس خاصة وأن قيمة العدد ط حتى الرقم السابع بعد العلامة الفاصلة على الشكل 3.1415926، الأمر الذي يجعل يوم الرابع عشر من شهر مارس في تمام الساعة 1:59:26 بعد الظهر هو الوقت الأقرب للإحتفال بذكرى يوم ط الصحيح.

بعض الايام الاخرى الخاصة بالإحتفال بيوم ط

كما يصادف الاحتفال بذكرى يوم ط ذكرى ميلاد ألبرت إينشتاين عالم الفيزياء الشهير ولكن إختيار يوم ط لم يكن عن قصد أن يوافق يوم ميلاد إينشتاين وإنما جاء بمحض الصدفة كما يوجد بعض الايام الاخرى الخاصة بالإحتفال بيوم ط والتي جاءت على النحو التالي :-

يوم السادس والعشرين من أبريل حيث يتم الإحتفال بيوم العدد ط بعد أن تكون الكرة الأرضية قد إنتقلت من مدارها الموجود حول الشمس وبهذا يكون طول المدار مقسوماً على المسافة التي قطعتها الكرة الارضية حتي يوم السادس والعشرين من شهر أبريل ويكون مساوياً للعدد ط.

كما يتم الإحتفال بيوم العدد ط يوم الثاني والعشرين من شهر يوليو حيث يكتب هذا اليوم على شكل 22.7 وهو تقريب شهر للعدد ط بالإضافة إلى يوم العاشر من نوفمبر وهو اليوم الذي يصادف اليوم رقم 314 من أيام السنة يوم التاسع من نوفمبر في السنة الكبيسة.

آخر الأيام الكبيسة هو يوم الحادي والعشرين من شهر ديسمبر في تمام الساعة 1:13 دقيقة وهو اليوم رقم 355 من أيام السنة والذي يصادف يوم العشرين من شهر ديسمبر في السنة الكبيسة وجاء سبب إختيار الساعة الواحدة وثلاثة عشر دقيقة حيث أن العدد 113/355 هو التقريب الصيني الخاص بالعدد ط.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.