التخطي إلى المحتوى
تفاصيل سقوط طائرة مقاتلة سعودية في اليمن
تفاصيل سقوط طائرة مقاتلة سعودية في اليمن

سقطت طائرة مقاتلة تابعة لقوات الجو السعودية في اليمن، حيث قال العقيد الركن تركي المالكي، المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف المشتركة، إن الطائرة المقاتلة التابعة للقوات الجوية الملكية السعودية قد سقطت في الساعة الثالثة وأربعين دقيقة عصر اليوم الأحد الموافق السابع من شهر يناير 2018 وهي عائدة من مهمة لها عملياتية من أجل دعم الشرعية في دولة اليمن.

أسباب سقوط الطائرة السعودية المقاتلة في اليمن

المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف المشتركة العقيد تركي المالكي
المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف المشتركة العقيد تركي المالكي

وأرجع المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف المشتركة العقيد تركي المالكي سبب سقوط الطائرة المقاتلة السعودية إلى الخلل الفني، مشيرًا إلى أنها سقطت بداخل مكان العمليات.

كم عدد قتلى الطائرة السعودية المقاتلة التي سقطت في اليمن؟

لم يتوفى أحد بفضل الله تعالى، حتى طاقم الطائرة المقاتلة السعودية لم يتعرض لأي إصابات وفق بيان المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف المشتركة العقيد الركن تركي المالكي.

القوات الجوية السعودية تتخذ اجراء لاخلاء المقاتلين الطيارين الناجين

أصدرت قيادة القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية بيانا تؤكد فيه أنه تم تنفيذ عملية خاصة مشتركة، تمكنت منها إخلاء الطيارين المقاتلين الذين سقطوا بطائرتهما بسبب الخلل الفني، من أرض السقوط بسلام وشاركت القوات البرية والجوية في هذه العملية وتم اخلاء الطيارين وإعادتهما إلى المملكة العربية السعودية ولله الحمد والمنّة.

معلومات عن الطائرة السعودية المقاتلة التي سقطت

ويقول موقع ” اكسبريس” البريطاني أن الطائرة المقاتلة يُعتقد أن تكون بريطانية الصنع من موديل تورناندو Tornado ولقد وقعت تحديدًا في محافظة صعدا بعد ظهر اليوم.

وأعلنت قوات الحوثي عبر قناتها التلفزيونية ” المصيرة” أنهم استهدفوا الطائرة برصاصاتهم من أجل اضعاف القوة المعنوية لقوات التحالف المشترك في اليمن، لكن سرعان ما صححت قوات التحالف الأمر بأنه كان عطل فني.

طائرة تورنادو من الجيش السعودي - ارشيفية
طائرة تورنادو من الجيش السعودي – ارشيفية

 

جدير بالذكر أن الحوثيين أطلقوا بالأمس صاروخ باليستي على قاعدة عسكرية سعودية على الحدود، لتأتي بعد الصواريخ التي تم اطلاقها على مطار الملك فهد الدولي السعودي في الرياض.

يذكر أن الحوثيين استعانوا بصواريخ ايرانية في الهجوم الذي وقع في الرابع من نوفمبر الماضي، واعتبرته القوات السعودية أعمال حرب، متهمة إيران بتقديم صواريخ الى قوات المتمردين، وهو ادعاء نفته طهران بشدة.

وكانت هذه العملية العسكرية الأعمق داخل المملكة منذ اندلاع الحرب بين التحالف بقيادة السعودية والحوثيين وحلفائهم في مارس 2015.، واجتاح الحوثيون اليمن منذ عام 2014 لإطاحة حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المعترف بها دوليا في عام 2015

وقد ادى النزاع الذى اعتبر على نطاق واسع حربا بالوكالة بين المنافسين الاقليميين فى السعودية وايران الى تشريد اكثر من مليونى شخص وتسبب فى وباء الكوليرا ودفع البلاد الى حافة المجاعة، وقد لقى ما لا يقل عن 10 الاف شخص مصرعهم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.