التخطي إلى المحتوى
جامعة الطائف تهيئ مواقف سيارات للطالبات بعد السماح للمرأة بقيادة السيارة في المملكة
جامعة الطائف وقرار السماح للمرأة بقيادة السياراة

جامعة الطائف تهيئ مواقف سيارات للطالبات , أكد السيد مدير جامعة الطائف أمس الثلاثاء أنه قام بتوجيه بعض القرارات وطلب من إدارة التشغيل والصيانة بالجامعة والإدارات المختصة بالبدء في إعداد بعض المخططات اللازمة لتهيئة مواقف للطالبات وأعضاء هيئة التدريس من النساء في شطر الطالبات وذلك تزامناً مع عمل التحسينات ومعالجة المشكلات الموجودة في الوقت الراهن في شطر الطلاب.

جامعة الطائف تهيئ المواقف للطالبات

وجاء هذا الأمر من جانب مدير الجامعة تفاعلاً مع الأمر السامي الكريم والذي قرر بإعتماد تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية بما فيها إصدار رخص قيادة للذكور والإناث على حد سواء.

وأكد السيد الدكتور على ضرورة إكتمال العمل في تهيئة مواقف السيارات في شطر الطالبات وذلك بداية من العمل بالأمر السامي بداية من العاشر من شهر شوال المقبل وذلك قبل بداية العام الدراسي 1439 – 1440 .

ووجه عمادة الدراسات الجامعية في شطر الطالبات على دراسة تقديم بعض البرامج الأرشادية للطالبات حول موضوع قيادة السيارات والأنظمة المرورية داخل المملكة.

وأشاد السيد مدير جامعة الطائف بالأمر السامي الكريم الذي نص على السماح للمرأة بقيادة السيارة وما يترتب عليه من سلبيات من عدم السماح للمرأة بقيادة المركبة والإيجابيات المتوخاة من السماح له بذلك مع الأخذ في الإعتبار ومراعاة تطبيق الضوابط الشرعية اللازمة والتقيد بها فضلاً عن الأستناد إلى آراء أعضاء هيئة كبار العلماء الذين أكد غالبيتهم عدم الممانعة في السماح بقيادة المرأة.

أمر سامي يسمح للمرأة بقيادة السيارة في المملكة

وصدر بالأمس أمر سامي من خادم الحرمين الشريفين  الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود يسمح للمرأة في المملكة بقياة السيارة ليكون بذلك أول قرار في تاريخ المملكة يسمح للمرأة بإصدار رخصة قيادة للسيارات.

السماح للمرأة بقياة السيارة في المملكة

ونص الأمر الملكي على التالي: إشارة إلى ما يترتب من سلبيات من عدم السماح للمرأة بقيادة المركبة، والايجابيات المتوخاة من السماح لها بذلك مع مراعاة تطبيق الضوابط الشرعية اللازمة والتقيد بها.

رأي هيئة كبار العلماء في قياة المرأة للسيارات 

وإشارة  إلى ما رآه أغلبية أعضاء هيئة كبار العلماء بشأن قيادة المرأة للمركبة من أن الحكم الشرعي في ذلك هو من حيث الأصل الإباحة، وأن مرئيات من تحفظ عليه تنصب على اعتبارات تتعلق بسد الذرائع المحتملة التي لا تصل ليقين ولا غلبة ظن، وأنهم لا يرون مانعاً من السماح لها بقيادة المركبة في ظل إيجاد الضمانات الشرعية والنظامية اللازمة لتلافي تلك الذرائع ولو كانت في نطاق الاحتمال المشكوك فيه.

 

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!