التخطي إلى المحتوى
جزر القمر.. أقصر الدول العربية صياماً وضيف إفطار دائم

جزر القمر واحدة من الدول الاسلامية ذو الصبغات العربية الافريقية حصل على إستقلاله في العام 1975 وتتكون من عدة جزر تتمحور حول المحيط الهندي وتنحصر ما بين أراضي القارة الأفريقية في الغرب ويابس جزيرة مدغشقر في الشرق أي انها تقع عند مضيق موزمبيق شمالاً.

دولة جزر القمر

وتتكون من أربع جزر بركانية رئيسية وهي :-

  • جزيرة القمر الكبرى التي تسمى نجا زنجا التي تقع على الساحل الجنوبي الغربي للعاصمة ماروني.
  • .جزيرة مايوت.
  • جزيرة أينجوان.
  • جزيرة موهيلي.

يمثل الأشخاص المسلمون في تلك الدولة 98% من عدد السكان ودخلها الاسلام في وقت مبكر للغاية ويعتبر الرحالة هم السبب الأساسي لتسميتها بجزر القمر خاصةً لأن الوصول إليها جاء والقمر بدراً ما جعلهم يطلقون عليها هذا الأسم.

عدد ساعات الصوم فيها

وتبلغ عدد ساعات الصوم في تلك الدولة إثني عشر ساعة ونص وتعتبر أقصر الدول العربية في الصيام ويتواجد بها الكثير من المعتقادات والإحتفالات الأصيلة ومن ضمنها الإحتفال بنهاية شهر رمضان المبارك حيث تتحول الدولة كاملةً إلى أسرة واحدة عقب الإفطار ويقومون بالصلاة والتقرب إلى الله.

وفي شهر شعبان يكثر بها الزواج إستعداداً لصيام الزوجين معاً بالإضافة إلى تنظيم المجالس لإشهار الزيجات المختلفة ويحضر تلك المجالس كبار ووجهاء الدن والقرى مع بعض الفرق الموسيقية.

كما يتم تنظيم حفلات في النصف الثاني من شهر شعبان مثل الحفلات الشبابية والفلوكلورية لقدوم الشهر الكريم وتنظم بعض مظار الاحتفال على الشواطئ المشهورة بالرمال البيضاء.

وفور ثبوت رؤية الهلال يذهب الكثير من الأشخاص إلى الشواطئ وقت أن تعم الفرحة ويدقوا الطبول وتكون المساجد قد تم تجهيزها لإستقبال الشهر الكريم.

ومنذ اليوم الأول تقام الصلاة ويعكف المسلمون على قراءة القرأن وتنتشر بين الناس حلقات الذكر وتزيد الصدقات وتغلق الكازينوهات الليلية ويتحول لبس النساء إلى محتشم ويتم تطبيق القوانين الصارمة على الأشخاص الفاطرين.

وتتوفر الدولة على بعض مظاهر الاحتفال التي تغلب عليها الطابع الافريقي الخاص حيث يتم إستقبال الشهر الكريم بقلوب صادقة عامرة بالإيمان ويشعر الشخص أنه يعيش في العصور الماضية والحضارة العريقة.

ويتم تقديم الثريد على موائد الافطار في تلك الجزر وهو الذي يتكون من قطع صغيرة من الخبز مع مرق ويتم تقديم بعض المشروبات مثل المانجو والأناناس بالإضافة إلى بعض العصائر الرمضانية الأخرى وطبق الموز الاخضر المطبوخ.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.