التخطي إلى المحتوى

يحتفل محرك البحث العالمي جوجل اليوم الأربعاء الموافق العشرين من مارس بمناسبة ميلاد الشاعرة المصرية جميلة العلايلي والتي يصادف يوم ميلادها مثل هذا اليوم وفي التقرير التالي يأخذكم سعودي فايف في جولة لطرح السيرة الذاتية الخاصة بالعلايلي وأبرز الأعمال التي قامت بها.

جوجل يحتفل بذكرى ميلاد جميلة العلايلي

وتعتبر جميلة واحدة من الشعراء المصريات وهي التي ولدت يوم العشرين من شهر مارس في العام 1907 بالمنصورة قبل أن تنتقل إلى محافظة القاهرة مع أسرتها بعد أن إستمع لها الكثير من الشعراء والنقاد أمثال علي الجندي والدكتور زكي مبارك وصالح جودت وغيرهم وأثنوا على مكانتها كشاعرة منذ نعومه أظافرها.

وتتوفر العلايلي على الكثير من الدواوين التي تم نشرها كما أن تلك الكتابات لها منزلة فريدة في الحياة الشعرية المعاصرة بالإضافة إلى وجود بعض المقالات الشهرية الموجودة لها في مجلة الاهداف والخاصة بالإصلاح والتذكير بالقيم وتناول بعض القضايا التي تخص الآداب والتأكيد على الاهمية الخاصة بالامومة والطفل.

كما قامت العلايلي بتأليف الكثير من الروايات الطويلة والتي إمتزجت أفكارها بين السرد القصصي مع الشعر ما جعلها تتوفر على قاعدة جماهيرية كبيرة لها ولكتاباتها.

ومضات في حياة جميلة العلايلي

كانت العلايلي تفضل الكتابة الشعرية والقصائد عن باقي الكتابات بالإضافة إلى أنها أصبحت واحدة من الأصوات الشعرية التي أثرت في الحركة الأدبية ونجحت في أن تكون جميلة أول سيدة تنجح في الوصول إلى جماعة أبوللو للشعر والتي تم تأسيسها من قبل أحمد زكي ابو شادي في العام 1932.

وفيما يخص الكفاح المجتمعي فإن الشاعرة الكبرى كانت تفضل هدى شعراوي بالإضافة إلى أنها اكدت في أكثر من مناسبة أن قدوتها مؤسسة أبوللو أحمد زكي ابو شادي وكانت دائمة التردد على الصالون الخاص بمي زيادة وتذهب لزيارة محافظة القاهرة من أجل حضور الندوات الثقافية برفقة زوجها سيد ندا

وفي العام 1494 نشرت مجلة الأهداف بعض المقالات والاعمال الادبية والشعرية الخاصة بجميلة وظلت تنشر بها جميع الافكار التي كانت تراودها من أجل مناقشة القيم والمبادئ حتى العام 1975.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *