التخطي إلى المحتوى
حساب المواطن لدعم الأسر ذات الدخل المتوسط والمنخفض.. تعرف على خطوات التسجيل
إطلاق حساب المواطن

أكد محمد الجدعان وزير المالية أن التفاصيل الكاملة حول برنامج حساب المواطن والذي يعمل على مساعدة الأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط سوف تعلن خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

حساب المواطن

وكما جاء في موقع حساب المواطن فإنه برنامج وطني تم إنشاءه لحماية الأسر في المملكة من الأثر المباشر والغير مباشر المتوقع حدوثه جراء الإصلاحات الإقتصادية المختلفة والتي قد تتسبب في عبء إضافي على بعض فئات المجتمع، كما أن هذا الحساب يهدف إلى توجيه المنافع الحكومية للفئات التي تستحق لها بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الأستهلاك الرشيد.

كما أن البرنامج يتضمن توجيه الدعم بشكل عادل للفئات التي تستحق كما أن سيوفر الدعم كبدل نقدي يحول مباشرةً وتلقائياً إلى للمستفيدين المستحقين.

معلومات عن حساب المواطن

خطوات التسجيل:

ويمكن للأشخاص التسجيل على موقع حساب المواطن من خلال خمس خطوات:-

  • يقوم الشخص المتقدم في البداية بعمل حساب إلكتروني في البوابة الإلكترونية الخاصة ببرنامج الحساب ويقوم بإدخال البيانات المطلوبة مثل (رقم الهوية – تاريخ الميلاد – رقم الهاتف الجوال).
  • يقوم الموقع بإرسال رسالة على رقم الجوال الخاص بالشخص المتقدم مزودة بكلمة سر بشكل مؤقت لإكمال عملية التسجيل. 
  • يقوم الشخص المتقدم بتغيير كلمة المرور المؤقتة إلى كلمة مرور جديدة.
  • بعد الأنتهاء من الخطوات السابقة يقوم الشخص المتقدم بإكمال طلب التسجيل عن طريق تسجيل الدخول إلى حسابة الخاص وتعبئة جميع الحقول الفارغة الخاصة بالبيانات العامة وبيانات العنوان وبيانات الدخل والتابعين وبيانات العقارات والبيانات البنكية ولن يتم طلب تقديم أي مستندات في الوقت الحالي بل سيتيح حساب المواطن الفرصة الكافية للمواطنين لتوفير المستندات المطلوبة وسيتم التواصل معهم لإبلاغهم بتاريخ إرفاق المستندات المطلوبة.
  • بعد التأكد من صحة البيانات المقدمة يتم تقديم طلب التسجيل قبل أن يتم دراسته في وقت لاحق وتقرير أهلية الأسرة المتقدمة.

احتساب دخل الأسرة:

في حساب المواطن يتم إحتساب دخل الأسرة وذلك من خلال النظر إلى حالة الأسرة المالية وعدد أفرادها وإعتبار أن رب الأسرة هو صاحب الدخل والمنفق الرئيسي على الأسرة، كما يتم التحقق من الدخل المكتسب من خلال بعض الآليات المرتبطة بعدة جهات لجمع البيانات وأيضاً مقارنتها بما يتم الكشف عنه.

شكل البدل:

يتم تقديم البدل نقدياً قبل أن يتم تحويله مباشرةً إلى حساب المستفيد المستحق له.

الموظفون والعسكريون:

ويضم حساب المواطن ضمن خطة الأشخاص المستحقين كلاً من الموظفين والموظفات والعسكريين حيث لا يتم التمييز بين المتقدمين على أساس الحالة الوظيفية ولا نوع الوظيفة.

غير المؤهل:

وأكد موقع حساب المواطن أنه لا يمكن الاستفادة من البرنامج إلا في حال انطباق شروط الأهليه على الشخص المتقدم للحساب وأسرته كما يمكن أن يقدم مجدداً في حالة إن تم رفض طلبه في المرة الأولى أو لم يقدم إعتراض خلال ثلاثة أشهر من صدور نتائج الأهلية وذلك حتى يتم النظر مجدداً في ملف المتقدم ودراسته للتعرف على مدى إنطباق شروط الأهليه عليه.

عدم وجود المكاتب:

وأكد موقع حساب المواطن عن عدم وجود مكاتب لإستقبال الطلبات وإنما يقتصر التقديم على قنوات التقديم على البوابة الإلكترونية التي تعمل على توفير جميع خدمات برنامج حساب المواطن موضحاً في الوقت ذاته أنه في حالة وجود أي نوع من أنواع الشكاوي أو الأستفسارات يمكن التواصل هاتفياً مع مركز الأتصال على الرقم (19912).

تاريخ التسجيل:

وكان التسجيل على حساب المواطن قد بدأ في الأول من شهر فبراير الماضي ولم يعلن الموقع بعد عن موعد وتاريخ نهائي للتسجيل مؤكداً في الوقت ذاته أن التسجيل المبكر يضمن حصول المتقدم على أول دفعة من البدلات خلال دورة الصرف الأول في البرنامج بعد التأكد إذا كان مستحقاً أم لا.

الأسر غير السعودية:

وفي حالات الأسر غير السعودية أكد الموقع أنه يستفيد من البرنامج الأشخاص الذي يحملوا بطاقات التنقل وزوج المواطنة السعودية وأبناؤها وكذلك زوجة المواطن السعودي.

الفرد المستقل:

وأكد الموقع أن الفرد المستقل يعني الذكر والأنثى الغير متزوجة ويشمل ذلك الأعزب والعزباء والأرمل والأرملة والمطلق والمطلقة كما انه يشتمل على الذي يسكن في سكن مستقل عن مسكن رب الأسرة وليس لديه تابعون.

وأكد موقع حساب المواطن أن المتقدم بطلب التسجيل هو رب الأسرة وهو من سيحصل على البدل.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.