التخطي إلى المحتوى
حساب المواطن يوضح طريقة تسجيل مستفيدي الضمان الاجتماعي

حساب المواطن والضمان الاجتماعي كلاهما من الخدمات التي تقوم الحكومة السعودية بتقديمها للمواطنين في ظل مساعدتهم على تحسين المستوى المعيشي ويخلط العديد من المواطنين ما بين الاثنين وطرق الاستفادة منهما، موقع سعودي فايف يعرفكم على حساب المواطن والضمان الاجتماعي والعلاقة ين الحسابين.

حساب المواطن والضمان الاجتماعي

حساب المواطن برنامج مستقل بذاته عن الضمان الاجتماعي ولا يؤثر أيا من البرنامجين على الآخر فأي شخص مستفيد من الضمان الاجتماعي يمكنه التسجيل في حساب المواطن والاستفادة من المساعدات المقدمة إذا كانت تنطبق عليه الشروط المطلوبة.

جدير بالذكر أنه قد تم إيداع المبالغ الخاصة بدفعة حساب المواطن الخامسة عشر يوم 10 فبراير 2019م للأشخاص المسجلين والذين تنطبق عليهم الشروط ويستحقون الدعم.

الفرق بين حساب المواطن وخدمة الضمان الاجتماعي

حساب المواطن هو برنامج وطني كان الهدف الأساسي منه التخفيف من أعباء المواطنين ويمكنك التسجيل من خلال الدخول إلى حساب المواطن من هنـــــــــا عبر البوابة الالكترونية للحساب.

يجب على الشخص الذي يرغب في الحصول على الاستفادة من حساب المواطن القيام بتسجيل بياناته كاملة وبصورة صحيحة للاستفادة من الدعم المقدم وأي بيان خاطيء يقلل من فرصة قبولك بالحساب.

خدمة معاش الضمان الاجتماعي يعمل على توفير مبلغ بصورة شهرية ضمن أموال الزكاة التي تخرج للمستحقين بشرط أن يكون المواطن سعودي الجنسية ويقيم في الدولة بشكل دائم وكذلك إذا كانت المرأة أجنبية ومتزوجة من سعودي وأرملة السعودي التي لديها أولاد منه وكذلك أبناء الأرملة السعودية المتزوجة من أجنبي.

يستفيد كذلك ذوي الاحتياجات الخاصة من معاش الضمان الاجتماعي، الأرامل الذين لديهم أطفال ولا يحملون الجنسية السعودية ولديهم بطاقات خاصة بالتنقل داخل المملكة.

يتم تقديم معاش الضمان الاجتماعي لمجموعة من الفئات المتنوعة الأخرى ومنها أسرة الشخص المدمن وليس لديهم من يعولهم، الطفل اليتيم غير معلوم الأهل، المرأة التي لا يوجد لديها من يعولها سواء كانت مطلقة، مهجورة، أرملة، معلقة وكذلك الأسر التي هجرها الوالد والأسر المعلقة جميعها فئات تدخل ضمن معاش الضمان الاجتماعي الذي يتم صرفه كل شهر.

كل هذه الفئات المذكورة يمكنها التقديم إلى حساب المواطن والحصول على الدعم إذا كانت حالتهم مطابقة للشروط.

 

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.