التخطي إلى المحتوى
مصلحة الزكاة والدخل تسجيل جديد.. خطوات التسجيل في ضريبة القيمة المضافة
تقديم الإقرارات الضريبية

مصلحة الزكاة والدخل تسجيل جديد، بالخطوات تعرف على التسجيل في ضريبة القيمة المضافة، التي أقرتها المملكة بدايةً من شهر يناير 2018، وألزمت جميع الشركات بضرورة التسجيل في ضريبة القيمة المضافة في حال انطبقت عليهم الشروط التي تم تحديدها مسبقًا من هيئة الزكاة والدخل.

مصلحة الزكاة والدخل تسجيل جديد

الخطوات الخاصة مصلحة الزكاة والدخل تسجيل جديد هي سلسة للغاية، من خلال التوجه للموقع الإلكتروني للهيئة العامة للزكاة والدخل من هنا، وتتمثل الخطوات في الآتي:

  • الخطوة الأولى تتمثل في إقرار المسجل على كل الشروط والأحكام الخاصة بالضريبة، بمعنى إقرار مثبت من الشركة على اتباع كل القواعد الخاصة بضريبة القيمة المضافة.
  • الخطوة الثانية البدء بتسجيل البيانات المتعلقة بالشركة نفسها مثل “الاسم، العنوان، الرقم المميز، رقم السجل التجاري، إلى جانب تاريخ خضوع الشركة للضريبة.
  • الخطوة الثالثة خاصة بتحديد الوضع المالي للشركة، ومن المقرر تحديد إيراد الشركة من أجل تحديد الفئة الضريبية التي ستخضع لها المنشأة.
  • الخطوة الرابعة هي خطوة ليست إلزامية لكل الشركات، ولكنها فقط مخصصة للشركات الغير مقيمة والتي لابد لها من تعيين ممثل ضريبي، ومن هنا يتعين على تلك الشركات إدخال كل البيانات الخاصة بهذا الممثل مثل “الاسم الخاص به، رقم الجوال، رقم الهوية، البريد الالكتروني”.
  • وبعد إدخال كافة البيانات السابق ذكرها يقوم صاحب المنشأة بالتأكيد على ما قام بإدخاله من بيانات، ليكون إقرار أكيد منه على ما قام بإدخاله من بيانات وعلى صحتها.

ومن ثم تنتهي خطوات التسجيل في ضريبة القيمة المضافة، وبعد التسجيل ليس على صاحب المنشأة شيء سوى الانتظار إلى أن يتسلم إصدار الشهادة الضريبية التابعة له، والتي من المقرر أن تضمن الرقم الضريبي والذي سيدخله صاحب المنشأة في كل فاتورة سواء بيع أو شراء.

عقوبة عدم التسجيل بضريبة القيمة المضافة

وفقًا لما أعلنت عنه الهيئة العامة للزكاة والدخل عن عقوبة للشركات التي لم تقم بالتسجيل في ضريبة القيمة المضافة ستصل إلى 10 آلاف ريال سعودي، ولن تقتصر العقوبات على الأمورال مالية فقط بل ستمتد إلى عدم الالتزام بالإقرار الضريبي ودفع الضريبة بالوقت المحدد لها.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.