التخطي إلى المحتوى
اللهم صيباً نافعاً.. تعرف على دعاء المطر

عادت اليوم الأربعاء الأمطار لتهطل على الكثير من مدن ومحافظات المملكة العربية السعودية وفي التقرير التالي ينشر لكم موقع سعودي فايف دعاء المطر وسنن رسول الله صلى الله عليه وسلم عند صوارف الشتاء وما الأذكار التي يستحب للمسم أن يحييها في نفسه.

دعاء المطر

وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم عند هطول الأمطار أن يحسر جسده ليصيبه من المطر وعن أنس قال «أَصَابَنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَطَرٌ، قَالَ: فَحَسَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَوْبَهُ حَتَّى أَصَابَهُ مِنَ الْمَطَرِ، فَقُلْنَا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، لِمَ صَنَعْتَ هَذَا؟ قَالَ: “لِأَنَّهُ حَدِيثُ عَهْدٍ بِرَبِّهِ»، رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ، عَنْ يَحْيَى بْنِ يَحْيَى.

وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول دعاء المطر عند هطولها من السماء ” اللهم صيباً نافعاً ” وذلك لحديث عائشة عند البخاري ” أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا رأي المطر قال اللهم صيباً نافعاً ومن السنن أيضاً أن يكون دعاء المطر ” ثنتان لا تردان الدعاء عند النداء وعند البأس وحين يلحم بعضهم بعضاً وذلك لحديث سهل بن سعد وفي لفظ ” ووقت المطر ” رواه أبو داود.

وجاء في السنة النبوية أن دعاء المطر يكون أيضاً اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم اسقينا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغنى ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين،اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به ،اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته”.

وكانت الأمطار قد ضربت المملكة العربية السعودية خلال الأسابيع القليلة الماضية على جدة  والرياض بالإضافة إلى بعض المحافظات والمدن الأخرى وأدت إلى تعطيل الدراسة في الكثير من المدارس والجامعات قبل أن تهدأ حالة الطقس وتعود الأمطار اليوم مرة أخرى.

كما تشهد العديد من الدول العربية سقوط أمطار غزيرة إلى متوسطة اليوم الأربعاء.. اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار.

 

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.