التخطي إلى المحتوى
دونالد ترامب يعين جون بولتون مستشارا للأمن القومي بدلاً من ماكماستر
دونالد ترامب يعين جون بولتون مستشارا للأمن القومي بدلاً من ماكماستر

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب جون بولتون مستشاراً للأمن القومي بدلاً من هربرت ماكماستر حيث يعتبر جون بولتون واحداً من صقور الدفاع كما يطلق عليه في الولايات المتحدة الأمريكية وكان يعمل مبعوثاً سابقاً لدى منظمة الأمم المتحدة أثناء فترة حكم الرئيس الأمريكي السابق جورج دبليو بوش.

جون بولتون مستشاراً للأمن القومي الأمريكي

وفي تغريدة نشرها الرئيس الامريكي دونالد ترامب عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الإجتماعي تويتر أثنى على عمل ماكماستر ووجه له الشكر على الفترة التي قضاها مستشاراً للأمن القومي بالإضافة إلى أنه أضاف أن ماكماستر أدى عملاً رائعاً.

ويعتبر جون بولتون واحداً من الأشخاص الذين يؤيدون وبشدة إستخدام القوة العسكرية تجاه بعض الدول مثل كوريا الشمالية وإيران حيث أكد في أكثر من مقابلة صحفية أن عمليه سوف يكون تابع للصلاحيات التي سوف يأخذها من الرئيس الذي يتمتع بجميع الخيارات.

ويعتبر جون بولتون ثالث مستشاراً للأمن القومي منذ تولي دونالد ترامب رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية 14 شهراً وسيكون قادراً على مباشره مهام عمله ومنصبه الجديد كمستشار للأمن القومي بداية من شهر أبريل المقبل.

ماكماستر آخر الشخصيات البارزة التي تغادر البيت الابيض

ويعتبر ماكماستر هو آخر شخص ضمن سلسلة الشخصيات الهامة والبارزة التي قامت بمغادرة البيت الابيض حيث قام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأسبوع الماضي بإقاله وزير الخارجية ريكس تيلرسون وعين مايك بومبيو مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية بدلاً منه.

السيرة الذاتية لمستشار الامن القومي الجديد جون بولتون

يعتبر جون بولتون واحداً من الذين خدموا في الإدارات الجمهورية للرؤساء رونالد ريجان بالإضافة إلى جورج هربرت وبوش الأب وجورج دبليو بوش ويبلغ بولتون من العمر 69 عاماً وقام الرئيس بوش الابن بتعيينه في منصب مبعوث الولايات المتحدة في الولايات المتحدة الأمريكية.

قبل أن يقوم بعض الدبلوماسيين بإنتقاد أسلوبه خلال تلك الفترة وقاموا بوصفه أنه حاد جداً قبل أن ينجح في بناء ملف كامل أكد فيه ان الرئيس العراقي السابق صدام حسين يمتلك أسحلة دمار شامل قبل أن يخرج ويؤكد أنه كان مخطئاً في ذلك القرار.

ويبدو أن جون بولتون مازال مصمماً على قرارته ولم يعدل عنها ووجهات نظره كما هي منذ آخر منصب كان قد تولاه في الحكومة الأمريكية خاصة وأنه الذي وقف مع غزو العراق ودافع عن إستخدام القوة العسكرية مع بعض الدول مثل كوريا الشمالية وإيران.

سبب الإطاحة ماكماستر من منصبه

وفي بيان نشره ترامب عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الإجتماعي تويتر أكد فيه أن ماكماستر قد طلب التقاعد من الجيش الامريكي خلال الفترة القليلة المقبلة من العام الحالي 2018 حيث سيغادر صاحب ال55 عاماً منصبه بعد أن خدم لاكثر من عام كمستشار للأمن القومي.

وفي تصريحات صحفية أكد بعض المقربين من البيت الابيض أن ترامب وماكماستر قد اتفقا على أن يترك الأخير منصبه ويتخلى عنه بعض الشائعات التي أنتشرت خلال الفترة القليلة الماضية إلى أنه في الطريق لمغادرة منصبه خاصة بعد يوم واحد من تسريب الخبر الخاص بتهنئة الرئيس ترامب لفلاديمير بوتين على فوزه بالأنتخابات الروسيه.

يذكر أن ترامب كان قد عين في شهر فبراير من العام الماضي ماكماستر كمستشار للأمن القومي وذلك خلفاً لمايكل فلين الذي تمت إقالته من منصبه بعد ثلاثة أسابيع فقط من توليه المنصب بعد أن أعطى مايك بنس نائب الرئيس معلومات مغلوطة بخصوص إتصاله بالسفير الروسي بشأن العقوبات التي فرضتها المملكة على روسيا.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.