التخطي إلى المحتوى
طرق طبيعية لعلاج احتقان الأنف
احتقان الأنف، طرق علاج احتقان الأنف

سنسرد لكم أعزائي المتابعين مجموعة من طرق طبيعية لعلاج احتقان الأنف، والذي يصيب الكبار والصغار على حدً سواء دون معرفة المسبب الرئيسي وراءه، فمن الممكن بعض التغيرات بالجو أو التهابات بالجيوب الأنفية أو أن يكون عارض مصاحب لأعراض البرد المتعددة.

طرق طبيعية لعلاج احتقان الأنف
طرق طبيعية لعلاج احتقان الأنف

مجموعة من طرق طبيعية لعلاج احتقان الأنف

الثوم

نظرًا لما يتمتع به الثوم من خصائص مضادة للبكتريا والفيروسات فهو يقوم بالحد من التهاب واحتقان الأنف، إلى جانب منعه من انتقال ومحاربة عدوى الجهاز التنفسي.

طريقة التحضير، يتم غلي من 2 إلى 3 فصوص من الثوم في كوب من المياه ومن ثم مزجه مع عدد ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم، ليتم تناوله بشكل يومي مما يزيل من الاحتقان، ولمن يستطيع يمكن أن يتم تناول فصوص الثوم الطازج يوميًا.

خل التقاح

خل التفاح من طرق طبيعية لعلاج احتقان الأنف، فهو يساعد على تخفيف المخاط بالأنف، إلى جانب أنه غني بالكثير من المواد المغذية ومفيد لجاز المناعة وللصحة العامة، يتم الاستخدام من خلال خلط ملعقتين من خل التفاح مع ملعقة واحدة من العسل في كوب واحد من الماء الدافئ، ويتم تناوله من مرتين إلى ثلاث مرات خلال اليوم مع التكرار إلى أن تتحسن الحالة.

استنشاق البخار

من الطرق القديمة ومن العلاجات المنزلية التي تساعد على الحد من احتقان الأنف، فهو مرطب طبيعي يرطب المخاط ويقوم بدوره في تحسين وظيفة الجهاز التنفسي.

طريقة الاستخدام من خلال إضافة ملعقة من بذور الكرة الحمراء بالمياه المغلية ويتم استنشاق البخار، ولابد أن تكون الرأس حول وعاء المياه من أجل الاستنشاق، ومن أجل نتيجة أسرع من الممكن إضافة بعض من قطرات زيت النعناع إلى الماء المغلي.

ولكن لابد من الحرص على اتباع تلك الطريقة من الأطفال لأن البخار قد يسبب لهم الأذى، ولا تجوز أيضًا للحوامل بالأخص ممن يعانون من اضطرابات بالجهاز العصبي المركزي ومن ارتفاع بضغط الدم وأمراض القلب.

قد ذكرنا عزيزنا القارئ مجموعة من طرق طبيعية لعلاج احتقان الأنف، ولكن لابد من استشارة الطبيب المختص في حال لم تجدي نفعًا، فكل طريقة من الممكن تكرارها من يومين إلى ثلاثة أيام ومن بعدها يفضل استشارة الطبيب المختص.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.