التخطي إلى المحتوى
قائمة السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة في السعودية
قائمة السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة في السعودية

بدأت المملكة العربية السعودية تطبيق ضريبة القيمة المضافة على السلع والخدمات من يوم الاثنين الموافق الأول من شهر يناير 2018 ميلاديا .. 14 ربيع الآخر 1439 هجريا وهناك تساؤلات عن السلع والخدمات التي ستعفى من ضريبة القيمة المضافة وفي تقريرنا التالي نذكرها بالتفصيل.

السلع والخدمات المعفاة من ضريبة القيمة المضافة في السعودية

  • الأدوية ضريبتها من القيمة المضافة صفر.
  • الأجهزة الطبية ضريبتها صفر من ضريبة القيمة المضافة.
  • النقل الدولي تخضع ضربتها لصفر من ضريبة القيمة المضافة.
  • هوامش الربح في البنوك معفاة من الضريبة.
  • إيجار العقار السكني في المملكة العربية السعودية معفاة من ضريبة القيمة المضافة: وبالنسبة للعقار السكني عندما يتم استخدامه لأول مرة أو البيع لكل من الابن أو قريب من الدرجة الرابعة فهناك اعفاء ضريبي على ذلك، لكن باستثناء ما سبق ذكره يتم فرض عليه ضريبة خمسة بالمئة من إجمالي ايرادات البيعة، ويمكن استردادها خلالخمس أعوام لو تم البيع لشخص آخر.
  • ويتم فرض ضريبة على التعليم الخاص أما التعليم الأهلي فهو معفي من الضريبة.
  • والخدمات المصرفية تخضع الرسوم البنكية لضريبة الخمسة بالمئة أما أرباح الودائع فهي معفاة ضريبيا بالاضافة إلى التأمين على الحياة.

 

ما الفرق بين الضريبة الصفرية والاعفاء من ضريبة القيمة المضافة؟

الضريبة الصفرية هي دعم للشركة أو المؤسسة حيث يمكنها الاستفادة من المدخلات واستردادها.

الضريبة المعفاة: عبارة عن أن السلع والخدمات وتكلفتها تقع على الشركة وهذا سيدفعها لرفع اسعارها في النهاية من أجل التعويض.

جديرٌ بالذكر أن أغلب الشركات الكبرى العاملة في المملكة العربية السعودية أبدت جاهزيتها لضبط نظامها الضريبي على النظام الضريبي الجديد، بينما واجهت الشركات الصغيرة والمتوسطة بعض التعثر فهي مازالت تقوم بالتجهيز لعدم وجود نظام محاسبي الكتروني لها.

كيف تطبق الضريبة بين الاتفاقيات التجارية ما بين الامارات والسعودية؟

إذا ما كانت هناك اتفاقيات تجارة مشتركة ما بين شركات اماراتية ونظيراتها السعودية، فالشركة التي ستتحمل الضريبة هي التي تستلم أو الشركة المستفيدة وفق الاتفاقية، لكن نظام السعودية والامارات البيني لم يتم تجهيزه بعد لذلك تم تأجيل التطبيق حتى يتم تجهيزه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.