التخطي إلى المحتوى
كرة القدم العربية تودع الروماني إيلي بلاتشي
إيلي بلاتشي

ودعت كرة القدم العربية اليوم الأثنين المدرب الروماني إيلي بلاتشي والذي وافته المنية يوم أمس الأحد عن عمر يناهز أثنين وستين عاماً إثر أزمة قلبية حادة ومفاجأة أودت بحياته بعد أن قاد المدرب الراحل الكثير من الأندية في منطقة الشرق الأوسط والوطن العربي بالإضافة إلى دول شمال أفريقيا.

وفاة المدير الفني الروماني إيلي بلاتشي

ولد إيلي بلاتشي يوم الثالث عشر من شهر سبتمبر من العام 1956 في رومانيا وبرز إسمه كواحد من أفضل لاعبي خط الوسط في المنتخب الروماني خلال فترة السبعينيات من القرن الماضي وقرر إعتزال لعبه كرة القدم في العام 1986عن عمر يناهز ثلاثين عاماً وأرجع إعتزاله اللعب في سن مبكرة بسبب الإصابات التي لحقت به على مستوى الركبة.

وفور إعتزاله لعبه كرة القدم قرر إيلي بلاتشي أن يتجه إلى عالم التدريب ونجح في قيادة ثلاثة عشر نادياً عربياً البداية مع نادي الأفريقي التونسي الذي تولى قيادته الفنية في العام 1991 ونجح معه في التتويج بأربعة ألقاب في موسم واحد على مستوى الدوري والكأس ولقب أفريقيا للأندية أبطال الدوري وبطولة كأس الأفرو آسيوية.

قبل أن يرحل بلاتشي عن الافريقي التونسي ويتوجه إلى المغرب ويقود نادي أوليمبيك البيضاوي في العام 1994 ولم يحالفه التوفيق ليقرر أن يرحل إلى نادي الشباب في الإمارات ويبقى معه موسمين ويرحل إلى الدوري السعودي ليتولى تدريب فريق الهلال والنصر.

ونجح بلاتشي في التتويج مع نادي النصر بلقب كأس الأندية الخليجية عام 1997 قبل أن يرحل ويقود الزعيم ونجح مع الهلال في التتويج ببطولتي الدوري السعودي وكأس الأندية الخليجية عام 1998 ليرحل بعدها إلى تدريب نادي السد القطري ومنه إلى نادي أهلي دبي قبل أن يعود مرة أخرى لقطر من أجل قيادة نادي العربي.

وقاد إيلي بلاتشي نادي الشباب الاماراتي وكاظمة الكويتي والرجاء البيضاوي المغربي قبل أن يعود للسعودية مرة أخرى عبر بوابة نادي الهلال ويحقق معه بطولة الاندية العربية لأبطال الكؤوس وبطولة الصداقة الدولية الودية وعاد بلاتشي إلى الدوري السعودي مرة أخرى عبر بوابة نادي النهضة قبل أن يتم إقالته سريعاً.

وقرر الذهاب إلى السودان من أجل تدريب فريق نادي الهلال وأنهى مشواره التدريبي في عمان الموسم الماضي على رأس القيادة الفنية لنادي السويق العماني وتميز لعب الفقيد الروماني لللعب الهجومي حيث أن أبرز مقولاته في عالم كرة القدم ” لا تنظر إلى الأهداف التي تدخل مرماك فقط ركز في كم هدف ستجله في شباك الخصم “.

مجلس إدارة نادي الهلال ينعي بلاتشي

وكان الأمير محمد بن فيصل رئيس نادي الهلال قد أرسل بيان عزاء للإتحاد الروماني لكرة القدم عبر فيه عن مواساه نادي الهلال للإتحاد الروماني من مسؤولين ومشجعين ولاعبين بعد فقيد بلاتشي متمنياً لأسرته الصبر والسلوان.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.