التخطي إلى المحتوى

إحتفل محرك البحث جوجل اليوم الأحد بالذكرى ال85 لميلاد الفنان التشكيلي السوري لؤي كيالي وهو الذي ولد يوم العشرين من شهر يناير للعام 1934 في مدينة حلب السورية ودرس الفن في أكاديمية الفنون الجميلة بعد أن أنهى دراسته في مدرسة التجهيز حيث قام جوجل بتغيير صورته لتكون صورة لكيالي تكريماً على ما قام به من إنجازات.

جوجل يحتفل بالذكرى ال85 لميلاد الفنان السوري لؤي كيالي

تخرج لؤي كيالي من أكاديمية الفنون الجميلة الموجودة في مدينة روما الإيطالية في العام 1961 وقرر أن يعود إلى سوريا من أجل بداية مسيرته المهنية كأستاذ للفنون الجميلة في إحدى الجامعات وقام بتنظيم أول عرض شخصي له أثناء دراسته في إيطاليا كان ذلك داخل صالة لافونتانيلا وقام بتمثيل سوريا في معرض لابيناليه في البندقية.

حياه لؤي كيالي الشخصية

قرر لؤي كيالي أن يعتكف في مدينة دمشق وبالتحديد في منطقة معلولا وكان وقتها متأثراً بالرسم وتطرق إلى رسم أبنية سوريا الحجرية وعاش فترة قصيرة من الزمن في جزيرة أرواد السورية رسم فيها الكثير من اللوحات التي تمثل البحر والأجواء الساحلية المحيطة به.

من الأمور التي أثرت في كيالي وفاة والده حيث زاد إكتئابه وقرر أن يخضع إلى جلسات علاج من أجل العودة إلى حالته الطبيعية وقرر إقامة أكثر من معرض فني في دمشق والمشاركة بأكثر من لوحة حتى يقدر على نسيان رحيل والده والخروج من الإكتئاب المصاحب له.

ونظم كيالي أكثر من عشرة معارض آخرهم معرض في صالة الشعب للفنون الجميلة الموجود في مدينة دمشق في العام 1976 والمعرض الاخير في العام 1978.

وفاة الفنان التشكيلي لؤي كيالي

توفي كيالي في منزله إثر حريق كبير نشب به أثناء وجوده في حلب وذلك بسبب سقوط لفافة وقطعة من التبغ على سريره أثناء إشتعالها الأمر الذي أدى إلى إضمار النيران بجميع الأركان الموجودة في المنزل وتم نقله إلى المستشفى الجامعي في حلب وبعدها إلى المستشفى العسكري الموجودة في مدينة حرستا السورية.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.