التخطي إلى المحتوى

يحتفي محرك البحث العالمي جوجل اليوم الاثنين بذكرى ميلاد الفنانة الكبيرة الراحلة ماري منيب والتي ولدت يوم الحادي عشر من فبراير ويحل اليوم ليكون الذكرى رقم 114 على ميلاد واحدة من أفضل الممثلات التي قدمن دور الحموات في السينما المصرية حيث قام جوجل بتغيير صورته إلى ماري منيب.

جوجل يحتفي بالذكرى 114 لميلاد ماري منيب

ولدت ماري منيب يوم الحادي عشر من فبراير 1905 وبدأت مسيرتها الفنية بالمشاركة في اكثر من عمل مسرحي ضمن فرقة نجيب الريحاني كان ذلك وهي تبلغ من العمر 32 عاماً قبل ان تظهر للجمهور في عدداً من الافلام السينمائية حيث إشتهرت منيب بجسيد دور الحماة التي دائماً ما تتدخل في حياه ابنائها وتفسد علاقاتهم الزوجية.

وبرعت منيب في هذا الدور لدرجة انها عكفت على ترسيخ صورة ذهنية سلبية عن كل الحموات إستمرت لأكثر من قرن حيث لم يقدر أي فنان حتى الآن على محو تلك الفكرة السلبية

أولى الاعمال التي شاركت بها ماري منيب كان فيلم انشودة الراديو قبل أن تنهال عليها الكثير من الاعمال وأصبحت من العناصر الأساسية في معظم الأفلام ونجحت في إدارة فرقة الريحاني بعد وفاته ونجحت في تحقيق الكثير من النجاحات وتزوجت من الممثل فوزي منيب وأنجبت منه ولدين.

وبعد زواجه سراً من صديقتها نرجس شوقي طلبت ماري منيب الطلاق من فوزي لتكرر التجربة مرة أخرى مع المحامي عبد السلام فهمي الذي تزوج من شقيقتها وبعد وفاتها إرتبط بماري وقام بتربية طفليها وأنجب منها ولدين وبنت وأشهرت إسلامها بعد أن عاشت مع أسرة زوجها المسلم عام 1937 وأطلقت على نفسها إسم أمينة عبد السلام.

ومن أشهر الأفيهات التي إشتهرت بها منيب ما يلي :-

  • مدوباهم اتنين
  • إهري يا مهري
  • وأنا على مهلي
  • يادي المرار يادي النيلة
  • وإنتي جاية تشتغلي إيه“ من مسرحية ”إلا خمسة“

ومن أشهر الأفلام التي قامت بها بابا أمين بالإضافة إلى سي عمر والمليونيرة الصغيرة وتوفيت يوم الحادي والعشرين من شهر يناير للعام 1969.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.