التخطي إلى المحتوى

أكدت بعض المصادر الصحفية الصادرة من العاصمة الإنجليزية خلال الأيام القليلة الماضية أن شخص يعمل كبائع لقطع أثرية في اسكتلندا قام بشراء قطعة شطرنج من العاج بقيمة 6 دولار أي ما يعادل 22 ريال سعودي لكنه لم يكن يعرف أبداً أنه قد حصل على واحدة من أكثر قطع الشطرنج الموجودة في العالم أجمع.

إشترى قطعة أثرية بمبلغ 22 ريال سعودي وباعها بملايين الدولارات

وإحتفظ هذا الرجل المحظوظ بتلك القطع الأثرية داخل أحد المكاتب في درج خزانة خاص به لمدة زمنية طويلة وصلت إلى خمسة وخمسين عاماً ولم يكشف هذا السر لأي من عائلته بالإضافة إلى أنه قرر أن يتركها ولا يخرجها إلا في أضيق الظروف وبالفعل نفذ خطته بنجاح.

ولم تعلم الاسرة شيء قبل أن تكتشف الامر بعد أن أخذت تلك القطعة إلى إحدى المزادات في لندن والتي تقام في دار سوثبي وكانت الصدمة قوية عليهم للغاية بعد أن أكد لهم القائمين على المزاد أن قطعة الشطرنج الأثرية تساوي حالياً مليون و 300 ألف دولار أمريكي أي ما يعادل 4 مليون و 800 ألف ريال سعودي.

ما هي قطعة الشطرنج باهظة الثمن ؟

وتعتبر قعطة الشطرنج التي تدعى “Lewis Chessmen” واحدة من أغلى الرقع الموجودة في العالم وهي التي عُثر عليها في إحدى المقاطعات والتي تدعى هبريدس كان ذلك في العام 1831 وكانت ظروف الاكتشاف غامضة للغاية حيث تم إيجاد أكثر من 93 قطعة الأغلب منها منحوت بالعاج.

وفقد الأشخاص المكتشفون خمسة رقع للشطرنج واحدة منهم للفارس وأربعة رقع أخرى للحراس في الوقت الذي خرجت فيه بعض الصحف العالمية وتؤكد أن دار مزاد سوثبي قد أكد أن النظرية الرائدة حول أصول تلك القطع تقول أنها نقشت في الحقبة الزمنية بين أواخر القرن الثاني عشر وأوائل الثالث عشر.

كما تم نقشها في إحدى المدن النرويجية التي تدعى تروندهايم ويعرض 82 قطعة منها في الوقت الراهن داخل معرض لندن الوطني فيما تعرض 11 قطعة أخرى داخل متحف إنبرة الوطني الموجود في إسكتلندا كما ستعرض القطعة التي تم إكتشافها مؤخراً لمجسم رجل ملتحي يحمل في يده اليمنى سيف وفي يده اليسرى دع في مزاد سوثبي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *