التخطي إلى المحتوى
معلومات لا تعرفها عن نهر النيل أطول أنهار العالم

يعتبر نهر النيل واحداً من أطول الأنهار الموجودة في العالم إن لم يكن أطولها حيث يمتد طوله حوالي 6695 كيلو متر بالإضافة إلى أن مساحة ما يقوم نهر النيل بتغطيته أكثر من 1.9 كم2 بالتقريب وفي السطور المقبلة ينشر لكم موقع سعودي فايف أبرز المعلومات عن نهر النيل.

نهر النيل

ولمن لا يعرف تم تسميه نهر النيل بهذا الأسم نسبةً إلى كلمة نيلوس اليونانية حيث يمر نهر النيل بالكثير من الدول ويعتبره سكان هذه الدول نبع ومصدر للحياه خاصةً وأنه يقع في الجزء الشمالي الشرقي الخاص بالقارة السمراء قارة أفريقيا ويكون بداية مجراه من بحيرة فيكتوريا ويصب في البحر المتوسط.

تبلغ المساحة الكاملة لنهر النيل أكثر من 10% من مساحة قارة أفريقيا كاملةً كما أنه يمر في أكثر من 10 دول يطلق عليهم مصطلح دول حوض النيل وهم :-

  • دولة تنزانيا.
  • دولة كينيا.
  • دولة زائير.
  • دولة بوروندي.
  • دولة رواندا.
  • دولة أثيوبيا.
  • دولة أريتريا.
  • دولة أوغندا.
  • دولة السودان.
  • جمهورية مصر العربية.

الفرعين الرئيسين المسؤولان عن تغذية مياه نهر النيل هما فرع قادم من فيكتوريا شرق أفريقيا إمتداده من حدود أوغندا وتنزانيا بالإضافة إلى دولة كينيا ويطلق عليه مصطلح النيل الأبيض والفرع الأخر ينبع ويبدأ من بحيرة تانا الأثيوبية ويطلق عليه النيل الأزرق.

ويشكلان هذان الفرعان الجناح الغربي للجزء الأفريقي الشرقي كما أنه يمثل الجزء الجنوبي الأفريقي ، سريان مجرى نهر النيل يكون دائماً في أربع مدن وهم :-

  1. مدينة جينجا الأوغندية.
  2. العاصمة المصرية القاهرة.
  3. مدينة جوبا التي تقع جنوب دولة السودان.
  4. مدينة الخرطوم السودانية.

ينتج نهر النيل كل عام ما يقرب من 110 مليون طن طمي الذي يعتبر العنصر الأساسي في زيادة الخصوبة الخاصة بالتربة على الدول التي يمر بها النهر العظيم كما أن نهر النيل يتوفر على بعض المصادر الهامة والتي من ضمنها الآتي :-

مصادر مياه نهر النيل

تتشكل مياه النيل بأربع مصادر رئيسية وهي النيل الأزرق نسبته 59% بالإضافة إلى بحر الجبل الذي يشكل 14% من نسبة المياه وكذلك نهر عطبرة الذي تصل نسبته إلى 13% وأخيراً نهر السوباط الذي يمتلك أقل نسبة تصل إلى 12% وتختلف هذه النسب بالزيادة أو النقصان في الأوقات التي يكون فيها فيضان مياه النيل.

يصب النهر مياهه داخل البحر المتوسط شمال جمهورية مصر العربية كما أنه يتكون من فرعين رئيسين هما فرع دمياط بالإضافة إلى فرع رشيد الأمر الذي جعل من الدلتا أغنى وأكثر المناطق خصوبة على مستوى دول العالم وتربتها تكن خصبة الأمر الذي يساعد المزارعين على زراعة بعض المحاصيل المغذية.

وتعتبر الدلتا من أكبر الأراضي الزراعي خصوبه ويبلغ طول الفرعين 160 كيلو متر من الشمال إلى الجنوب ويغطي مساحة 240كيلو متر مربع على سواحل البحر المتوسط.

أهميته

لنهر النيل أهمية عظيمة بالنسبة للمواطنين في دول العالم التي يمر بها حيث أنه بالنسبة للمصرين نبع الحياة ومصدر العيش في الأرض كما أن المصريين القدماء سبق وأن اطلقوا عليه إسم الأله حابي تقديراً لمكانته في حياه الشعوب وقاموا بتأليف الكثير من الأغاني والاناشيد له وقدموا له العرائس كقرابين في مرحلة ما قبل الفتح الأسلام على يد عمرو بن العاص.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!