التخطي إلى المحتوى
مكتبة الملك سعود كنز حضاري يضم 23 ألف كتاب

مكتبة الملك سعود واحدة من أشهر المكتبات الموجودة في الوطن العربي وهي التي تقع في محافظة بريدة في منطقة القصيم وتشرف على المكتبة وزارة الثقافة والإعلام وتعتبر المكتبة واحدة من أعرق وأقدم المكتبات الحكومية في المملكة العربية السعودية ككل.

مكتبة الملك سعود

تأسست مكتبة الملك سعود في العام 1364 هـــــ وقام بإنشائها الشيخ عمر بن محمد بن سليم عليه رحمه الله وكانت في البداية غرفة ملحقة في الجامع الكبير الموجود في بريدة قبل أن تتحول بعد وفاة الشيخ إلى مكتبة عامة بموافقة الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود على تشييد هذا البناء وتحويله إلى مكتبة مستقلة.

حيث رفع قاضي بريدة الشيخ عبد الله بن محمد بن حميد طلب رسمي للملك سعود وتم الموافقة عليه ليقوم الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود بتدشين مكتبة الملك سعود في العام 1423 هـــ وجاءت على مساحة 13 ألف متر مربع في طريق الملك عبد العزيز.

تكوين مكتبة الملك سعود

تتكون مكتبة الملك سعود من ثلاثة طوابق وهي التي تعتبر منارة علمية تساعد في رفع مستوى الثقافة والعلم لجميع الأفراد في المملكة العربية السعودية كما أنها تتيح فرصة للطلاب من أجل تجميع المعلومات الخاصة بهم مع تخصيص قسم للنساء الباحثات.

وتتوفر مكتبة الملك سعود على الكثير من الكتب والدراسات في جميع أنواع العلوم والمعارف المختلفة وتهتم بتنمية القدرات والمهارات الخاصة بالمستفيدين عن طريق إقامة بعض الندوات الفكرية وتنظيم مناسبات إجتماعية في القصيم.

كما تتوفر المكتبة على أكثر من قسم مثل قسم الصحف وقسم المجلات الدورية بالإضافة إلى بعض الأقسام المركزية الأخرى وتم ترتيب المكتبة والكتب الموجودة بها بطريقة علمية وبسيطة تتيح للطلاب فرصة الوصول إلى الكتب التي يريدونها في أقل وقت ممكن.

وتتوفر المكتبة على أكثر من 23 ألف كتاب يتم تقديمها أمام الطلاب من أجل الإستفادة والحصول على المعلومات في الوقت الذي تحتوي فيه المكتبة على الكثير من المخطوطات القديمة والتي تم كتابتها بخط اليد ويرجع تاريخ تلك المخطوطات إلى عام 832 هــــ.

ومن تلك المخطوطات جامع العلوم بالإضافة إلى الحكم في شرح أربعين حديثاً وكذلك جوامع الكلم والتي قام بنسخها يوسف بن يوسف بن محمد بن خضر.

كما يوجد في المكتبة أيضاً أكثر من 3000 كتاب داخل مكتبة مصغرة للأطفال مع وجود قصص صنفت بالألوان لسهولة تنظيمها حسب الفئات العمرية.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.