التخطي إلى المحتوى
من هو أُرطغرل بن سليمان شاه ؟
من هو أُرطغرل بن سليمان شاه

من هو أُرطغرل بن سليمان شاه ، أرطغرل هو زعيم عثماني ويعد والد عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية وهو من الشخصيات المؤثرة والشهيرة التي تعرف عليها الكثير من المشاهدين والمتابعين لمسلسل “قيامة أرطغرل”، سعودي فايف يعرفكم من خلال نبذة سريعة ومختصرة على هذا القائد.

من هو أُرطغرل بن سليمان شاه

كان أرطغرل في بداية حياته قائداً لأحد القبائل التركية التي نزحت بما يقارب 400 خيمة وأقل من 4000 شخص باحثين عن مأوى ومكان مناسب يعيشون فيه وقد نزحوا من آسيا بسبب تعرضهم للأخطار والحياة الغير آمنة من الجيش المغولي.

أثناء سيره مع النازحين لاحظ معركة شرسة بين المسلمين والمغول بالقرب من مدينة سيواس وقد دب الضعف في صفوف المسلمين أخذته الحمية ونزل بكل شجاعة هو ومن معه لنصرة الجيش الإسلامي ومساندتهم وبالفعل انتصروا على الجيش المغولى وكانت هذه المعركة في أواخر القرن السابع الهجري.

موقف علاء الدين السلجوقي من اُرطغرل

حينما علم سلطان قونية الأمير علاء الدين كيقباد بشجاعة أرطغرل وموقفه الرجولي من الجيش الإسلامي أمر باقتطاع قطعة أرض على حدود الأناضول الغربية بالقرب من أنقرة وبذلك تكون انتهت معاناتهم الطويلة وأصبحت لهم أرضاً يعيشون عليها، بالإضافة لهذا أصبح علاء الدين معتمداً بشكل أساسي على أُرطغرل في جميع غزواته وكان يمنحه المكافآت باستمرار على هذا.

ارطغرل 110.. ملخص أحداث الحلقة 110 من مسلسل قيامة أرطغرل الجزء الرابع

قام علاء الدين السلجوقي بتلقيب قبيلة أُرطغرل بمقدمة السلطان وذلك لتصدرهم ومبادرتهم في المشاركة في جميع الغزوات والحروب التي يتم خوضها بكل شجاعة وإقدام والوصول إلى النصر في النهاية.

أُرطغرل بن سليمان في خدمة علاء الدين والوقوف معه في جميع الحروب والغزوات وذلك حتى توفاه الله عام 687هـ وهو يبلغ من العمر تسعون عاماً وقبره موجود في مدينة سكوده بعد أن خلد وراءه مجموعة من البطولات الرائعة والشاهدة على شجاعته وبطولته.

نيابة عثمان بن اُرطغرل لوالده

تزوج القائد أُرطغرل من السيدة حليمة خاتون وأنجب ثلاثة أبناء من بينهم عثمان، بعد وفاة أُرطغرل حل مكانه ابنه عثمان بن أرطغرل وأكمل مسيرته والتي كللها ببناء أعظم إمبراطورية شهدها التاريخ الإسلامي وهي الدولة العثمانية التي توغلت وانتشرت في جميع القارات خلفاً لوالده البطل وليكمل مسيرة البطولات والإنجازات التي بدأها.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!