التخطي إلى المحتوى
توضيح عاجل من الخدمة المدنية حول موعد إجازة عيد الفطر 1440

يبحث الكثير من الأشخاص تزامناً مع إقتراب نهاية شهر رمضان الكريم عن موعد إجازة عيد الفطر 1440 والتي من المنتظر أن تبدأ يوم الخامس والعشرين من شهر رمضان الجاري وتنتهي بنهاية يوم الخامس من شهر شوال المقبل حيث سيكون يوم الرابع والعشرين من رمضان آخر دوام لموظفي المملكة العربية السعودية.

موعد إجازة عيد الفطر 1440

وبذلك يكون اليوم الخميس الموافق ثلاثين من شهر مايو 2019 الموافق 25 رمضان 1440 هو أول أيام إجازة عيد الفطر المبارك والتي تُعتبر أول الإجازات الخاصة بالعام الجاري والتي يتقرر فيها عدم إحتسابها ضمن مدة الإجازات الإعتيادية وذلك فيما يخص الأشخاص موظفي الخدمة المدنية في الدولة.

جاء ذلك تطبيقاً للائحة التنفيذية الخاصة بالموارد البشرية المعمول بها في الخدمة المدنية والتي بدأ العمل بها يوم الحادي عشر من شهر رمضان الجاري حيث تنص المادة رقم 160 من اللائحة على أنه إذا وقعت عطلة الأعياد وعطلة اليوم الوطني أثناء الإجازة العادية للموظفين فلا يتم إحتساب مدتها ضمن مدة الإجازة العادية.

ووفقاً لتلك المادة فإنه إذا تمتع الموظف بالإجازات الإعتيادية له يتم إدخالها ضمن مدة إجازة عيد الفطر المبارك وبذلك لا يتم إحتساب مدة إجازة العيد ضمن إجازة الموظف الإعتيادية.

وزارة الخدمة المدنية تشرع بتحديد مواعيد الاجازات

يذكر أن وزارة الخدمة المدنية قد شرعت خلال الفترة الماضية بتحديد المواعيد الخاصة بالإجازات والعطل الرسمية في المملكة العربية السعودية لجميع الأشخاص الموظفين والعاملين بالدولة من جميع القطاعات وأوضحت بأن آخر ساعات العمل الرسمية لموظفي الحكومة خلال شهر رمضان المبارك ستكون موحدة فيما يخص جميع الوزارات والمصالح الحكومية.

ومن المنتظر أن يتم تحري هلال شهر شوال وتحري عيد الفطر للعام الجاري 2019 – 1440 في المملكة العربية السعودية وذلك بعد مغيب شمس يوم الاثنين الموافق التاسع والعشرين من شهر رمضان الموافق الثالث من شهر يونيو.

وكانت بعض الدراسات التي تم إجرائها من جانب طقس العرب حول إمكانية رؤية هلال شهر شوال بعد مغيب شمس يوم الاثنين التاسع والعشرين من رمضان أن الإقتران المركزي أو ما يطلق عليه المحاق سيحدث يوم الثالث من شهر يونيو في تمام الساعة العاشرة صباحاً بالتوقيت العالمي لمنطقة جرينيتش +GMT.

وتعني تلك الدراسات أن الهلال سيكون متولداً وقت تحري هلال شهر شوال لكن عمره سيكون أقل من خمسة عشر ساعة ولن تتجاوز فترة مكوثه أكثر من سبعة دقائق على حد أقصى في الافق الغربي الأمر الذي يجعل رؤيته بالعين المجردة شيء مستحيل وعليه يتوقع أن يكون الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان والأربعاء بداية أول ايام عيد الفطر.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.