التخطي إلى المحتوى
موعد ظهور القمر الأرزق في المملكة العربية السعودية
موعد ظهور القمر الأرزق في المملكة العربية السعودية

أكدت الجمعية الفلكية في جدة اليوم الجمعة الموافق الثلاثين من شهر مارس للعام الجاري 2018 موعد ظهور القمر الأزرق في المملكة العربية السعودية وذلك في تغريدة نشرها الحساب الرسمي للجمعية الفلكية في جدة عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الإجتماعي تويتر

موعد ظهور القمر الأزرق في المملكة العربية السعودية

وجاءت التغريدة التي نشرها الحساب الرسمي للجمعية الفلكية في جدة عبر موقع التواصل الإجتماعي تويتر أن القمر سوف يصل إلى مرحلة البدر المكتمل لشهر رجب للعام الهجري 1439 الموافق يوم غداً السبت الموافق الحادي والثلاثين من شهر مارس الجاري.

حيث سيكون القمر في مرحلة البدر المكتمل في تمام الساعة 3:36 عصراً بتوقيت أم القرى وهو القمر الأول الذي يأتي بدر في فصل الربيع بالإضافة إلى أنه القمر الثاني الذي يأتي بدراً في شهر شمسي واحد لذلك أطلق عليه إسم القمر الأزرق.

ما هو القمر الأزرق ؟؟

وتزامناً مع تزين القمر الأزرق لسماء المملكة العربية السعودية يوم غداً السبت الموافق الحادي والثلاثين من شهر مارس الجاري في الظاهرة التي يكون فيها القمر أزرق اللون ويأتي مع الخسوف القمري وقت وجود القمر في أقرب نقطة إلى الأرض.

الأمر الذي سيؤدي إلى حدوث ظاهرة أطلق عليها العلماء ظاهرة القمر الأزرق الدموي العملاق حيث ستبرز صورة القمر في نصف الكرة الغربي ويذكر أن آخر مرة إجتمع فيها ثلاثة ظواهر في وقت واحد كان ذلك في العام 1866 طبقاً لبعض التقارير الصحفية الصادرة من أمريكا.

وتأتي ظاهرة القمر الأزرق نتيجة لحدوث ظاهرة البدر الثاني من الشهر التقويمي حيث تجتمع تلك الظاهرتان في وقت واحد حيث يكون القمر قد وصل إلى حالة الحضيض القمري وهي أقرب نقطه له من كوكوب الأرض حيث يكون إشراق القمر في هذه الظاهرة أكثر من المعتاد بنسبة تصل إلى 14%.

وسوف تحدث ظاهرة القمر الأزرق في الوقت الذي يكون فيه القمر واقعاً في ظل الأرض الأمر الذي يجعل ضوء غروب وشروق الشمس ينعكسان وقت وجودها في نصفي الكرة الأرضية في الوقت الذي يكون فيه القمر في طور البدر ويكتسي باللون الأمر أو النحاسي أثناء مروره بخسوف كلي.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.