التخطي إلى المحتوى
هاكاثون الحج خدمة جديدة من الاتحاد السعودي للأمن السيبراني تعرف عليها
هاكاثون الحج

انطلقت خلال الأيام القليلة الماضية فعاليات النسخة الأولى من هاكاثون الحج في جدة حيث جلب هذا المؤتمر الكثير من المطورين من جميع دول العالم بالإضافة إلى مطوري المملكة العربية السعودية حيث بلغ عدد الأشخاص الذين سجلوا في هاكاثون الحج حتى الآن 20 ألف شخص.

ما هو الهاكاثون ؟

في البداية يجب التعريف أن كلمة هاكاثون هي كلمة مشتقة من كلمتين باللغة الأنجليزية الكلمة الأولى هي هاك والتي تعني البرمجة الإستكشافية والكلمة الثانية هي كلمة ماراثون والتي تعني السباق وتم دمجها إلى أن أصبحت كلمة هاكاثون الحدث الذي يجمع مبرمجو الكومبيوتر وذلك لتطوير البرامج.

حيث يعمل الأشخاص مصصمي البرامج ومديري المشاريع في تطوير بعض المشاريع البرمجية ومن الممكن أن يستمر الهاكاثون من يوم إلى أسبوع كامل وتكون تلك الفعاليات لبعض الأغراض الأجتماعية أو الأغراض التعليمية بالإضافة إلى أن الهاكاثونات تكون لغرض محدد وإستخدام واجهة برمجية ولا يوجد عليها أي قيود.

هاكاثون الحج

يعتبر هاكاثون الحج واحداً من الفعاليات التي تقام في مدينة جدة وهو الأكبر في الشرق الأوسط حيث يضم مبرمجين ومطورين من أكثر من 100 دولة حول العالم حيث يقود تنظيم هذه الفعالية الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز في ظل سعي المملكة لخدمة الحجاج وإغتنام المواهب الشابة.

ومن خلال تنظيم فعالية هاكاثون الحج فإن الأمن السيبراني يهدف إلى إستقطاب الكثير من العقول الرائدة في مجالات البرمجة وذلك للحصول على برامج تقنية جديدة تساهم في إثراء تجربة الحجاج حيث تأتي هذه المباراة في إطار سعي السعودية إلى توفير فرص العمل ضمن مخططات المملكة لرؤية العام 2030.

وكان الأتحاد السعودي للأمن السيبراني قد خصص بعض الجوائز لهاكاثون الحج تصل قيمة هذه الجوائز إلى 2 مليون ريال سعودي والهدف من ذلك تحويل أفكار المشاركين في هاكاثون الحج إلى مشاريع على أرض الواقع حيث تم تقسيم جائزة ال2 مليون ريال إلى ثلاثة مراكز على النحو التالي :-

  • المركز الأول يحصل على مليون ريال
  • المركز الثاني يحصل على 500 ألف ريال
  • المركز الثالث يحصل على 350 ألف ريال
  • تذهب 150 ألف ريال إلى جائزة التميز

وتشمل هاكاثون الحج بعض المجالات التي لها علاقة بالحجاج وكل ما يرتبط بهم من أغذية ومشروبات وحلول مالية بالإضافة إلى المواصلات وإدارة الحشود والتحكم في حركات المرور والإقامة وحلول التواصل.

تصريحات نوف الراكان الرئيس التنفيذي للاتحاد السعودي للأمن السيبراني

وخلال كلمة ألقتها نوف الراكان الرئيس التنفيذي للاتحاد السعودي للأمن السيبراني أمام مؤتمر هاكاثون الحج إن المملكة تحت قيادة الملك سلمان بن عبدالعيز تنتقل إلى هد جديد طموحه بلا حدود بل وأنه يعانق السماء ويتم فيه فتح جميع الأبواب لإستقبال المواهب الجديد ضمن رؤية المملكة 2030.

وأردفت نوف ” رؤية المملكة جعلت من الخدمة أصل ثابت بالإضافة إلى التجدد الذي يسمح للتقنية أن تكون جزء أصيل من التجديد كما أن التقنيين يعتبروا شركاء في الطموح وجزء ثابت من تجربة هاكاثون الحج ومن يقف دائماً خلف نجاحاتنا سوف نساعده ونقف بجانبه.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.