التخطي إلى المحتوى
وفاة آمال فهمي أول مذيعة فوازير في الوطن العربي عن عمر يناهز 92 عام
وفاة آمال فهمي أول مذيعة فوازير في الوطن العربي عن عمر يناهز 92 عام

توفيت يوم أمس الاحد الموافق الثامن من شهر فبراير للعام الجاري 2018 الإذاعية المصرية الكبيرة آمال فهمي عن عمر يناهز 92 عاماً وذلك في إحدى مستشفيات جمهورية مصر العربية بعد صراع طويل مع المرض ، وفي السطور المقبلة سوف ينشر لكم موقع سعودي فايف السيرة الذاتية للراحلة التي تعتبر أول مذيعة لفوازير داخل الوطن العربي.

وفاة الإذاعية الكبيرة آمال فهمي عن عمر يناهز 92 عاماً

ولدت الإذاعية الكبيرة آمال فهمي في العام 1926 وتعتبر أول من ادخلت الفوازير إلى الإذاعية في الشرق الاوسط والوطن  العربية من خلال برنامجها الذي كان يبث على الراديو وكان يحمل إسم فوازير رمضان كما أنها بدأت في عام 1955 تقديم برنامجها على الناصية الذي ذاع صيته وإشتهرت به بين الجماهير المصرية.

ونجحت آمال فهمي في أن تحصل على جائزة مصطفى أمين وعلي أمين الخاصة بالصحافة وهي التي قدمت عدداً من التحقيقات داخل الإذاعة المصرية وكانت تمتلك حثاً قوياً في كتابتها نتيجة تخرجها من كلية الآداب قسم اللغة العربية في جامعة القاهرة واحدة من أشهر وانجح الجامعات على مستوى الوطن العربي.

تم تعيين آمال فهمي في الإذاعة المصرية في العام 1951 ونجحت في الحصول على لقب ملكة الكلام بالإضافة إلى أنها السيدة المصرية الأولى التي نجحت في أن ترأس إذاعة الشرق الأوسط كان ذلك في العام 1964.

أبرز أعمال آمال فهمي الإذاعية

ومن أبرز أعمالها الإذاعية الحوار الذي أقامته وأجرته مع بعض الجنود الجزائريين في ميدان الحرب أثناء الإحتلال الفرنسي لدولة الجزائر بالإضافة إلى قضية نسمة وبسمة كما أنها قامت بإجراء ما لم يقدر عليه غيرها من الإذاعيين حيث أجرت حواراً مع عمال مناجم على عمق 200 متر تحت الأرض.

رواد مواقع التواصل الإجتماعي يتداولون فيديو للراحلة آمال فهمي قبل وفاتها

وفور وفاه الإذاعية الكبيرة آمال فهمي تداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي فيس بوك وتويتر من المحبين والعجبين بالإذاعية اللامعة فيديو تظهر فيه آمال فهمي رفقة الإعلامي طارق علام الذي قرر أن يجري معها حواراً وهي على فراش المرض داخل منزلها.

وفي تفاصيل الفيديو فإن طارق علام قرر في ديسمبر من العام الماضي 2017 أن يجري مقابله مع الإذاعية الكبيرة آمال فهمي من خلال برنامجه هو ده الذي كان يبث على واحدة من القنوات الفضائية المصرية إسترجعت آمال فهمي من خلال هذا الحوار بعض الذكريات التي مر عليها الكثير من السنوات.

كما تطرقت الراحلة في حديثها عن واقعة توصيل الكهرباء لقريبة واحد من رؤساء الوزراء السابقين لجمهورية مصر العربية في حقبة الستينيات خاصة وأنه قرر توصيل الكهرباء لقريته فقط دون توصيلها للقرى التي تجاوره الأمر الذي جعلها تجلس في منزلها أكثر من عشر سنوات دون عمل.

عزاء الراحلة آمال فهمي يوم الخميس المقبل

وتقرر أن يقام عزاء آمال فهمي يوم الخميس المقبل في مسجد الحامدية الشاذلية في مصر حيث تم تشيع جنازه الراحلة اليوم الأثنين بعد صلاة العصر من مسجد عمر مكرم بحضور عدد من أسرتها واصدقائها بالإضافة إلى نجوي إبراهيم ونادية مبروك رئيس الإذاعة والتلفيزيون في جمهورية مصر العربية.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *