التخطي إلى المحتوى
وفاة العالم الفيزيائي الكبير ستيفن هوكينغ عن عمر يناهز 76 عاماً
وفاة العالم الفيزيائي الكبير ستيفن هوكينغ عن عمر يناهز 76 عاماً

أعلنت اليوم بعض المصادر الصحفية الصادرة من بريطانيا عن وفاة العالم الفيزيائي النظري ستيفن هوكينغ عن عمر يناهز 76 بعد معاناة من المرض خاصةً وان هوكينغ كان قد تغلب على مرض موهن لنشر كتب شائعة الانتشار حول العالم تتمحور حول أسرار الكون وذلك حسبما جاء في بيان المتحدث الرسمي بإسم عائلته.

وفاة العالم الفيزيائي ستيفن هوكينغ

وفي التفاصيل يعتبر ستيفن هوكينغ واحداً من أعظم العلماء الموجود في الجيل الحالي وهو الذي نجح في تطوير علم الكون بالإضافة إلى قيامة بتأليف الكثير من الكتب في مجال الفلك والرياضيات حيث قام بتأليف كتاب A Brief History Of Time والذي حقق نسبة بيع هائلة وصلت إلى عشرات الملايين.

وقام ستيفن هوكينغ بالإشتراك مع صديقه الفيزيائي روجر بنروز بدمج نظرية إينشتاين للنسبية مع النظرية الكوانتية للإشارة إلى المكان والزمان اللذان يبدأن منهما الأنفجار الكبير وينتهيان في الثقوب السوداء بالإضافة إلى أن ستيفن هوكينغ إكتشف أن الثقوب ليست سوداء تماماً وإنما تنبعث منها إشعاعات وتتبخر وتختفي في النهاية.

وعانى ستيفن هوكينغ خلال السنوات القليلة الماضية من مرض التصلب الجانبي الضموري ويعرف أيضاً بإسم مرض الضموري الجانبي وهو الذي يكون مميتاً عادة في ظرف بضع سنوات حيث تم تشخيص حالته وهو في عمر 21 عاماً واكد الاطباء في البداية أنه سيعيش لبعض سنوات وسيموت بعدها.

وتسبب هذا المرض في شلل ستيفن هوكينغ وكان بإمكانه فقط أن يحرك القليل من أصابعه الأمر الذي أدى إلى إعتماده بشكل كبير على الآخرين بالإضافة إلى إعتماده على التكنولوجيا في الكثير من الأمور فمثلاً الأستحمام وتناول الأكل وإرتداء ثيابه بالإضافة إلى الكلام.

كما إعتمد ستيفن هوكينغ على آله للنطق تسمح له بالحديث وإظهار صوته بلهجة أمريكية وكتب قبل سنوات على الإنترنت أنه يحاول أن يعيش حياة طبيعية بقدر الإمكان ولا يفكر في الحالة أو أشعر بالأسف على الأشياء التي تعيق حركتي وهي ليست كثيرة.

وأكمل ستيفن هوكينغ أنه محظوظاً لأن حالته تزيد سوء ببطء الأمر الذي يعكس الأخبار والأنباء الشائعة وهذا الأمر يعني أنه يجب على بعض الأشخاص أن يتمسكوا بالأمل دائماً ولا ييئسوا ويكرهوا الحياة.

حياته الشخصية

ولد هوكينغ في إكسفورد الأنجليزية في العام 1942 في يوم الذكرى ال300 لوفاة عالم الفلك الفيزيائي جاليلو جاليلي وتزوج ستيفن هوكينغ مرتين المرة الاولى كانت من جين وايلد عندما كان يدرس الدراسات العليا وبقي معها ثلاثين عاماً قبل أن ينفصلا في العام 1995.

قبل أن يتزوج ستيفن هوكينغ للمرة الثانية من إيلين مايسون والتي بقي معها 11 عاماً وكانت واحدة من ضمن طاقم الممرضات السابقات.

وشغل هوكينغ منصب أستاذ لوكاسي للرياضيات في جامعة كمريدج بإنجلترا حيث تأسس هذا المنصب على يد هنري لوكاس في العام 1663 حيث كان هنري وقتها عضو البرلمان عن جامعة كامبريدج بين عامي 1639 و 1640.

قبل أن يصبح هذا المنصب رسمياً بعد ان اقره تشارلز الاني ملك إنجلترا في العام 1664 حيث يعتبر هذا المنصب واحداً من أرقى المناصب الأكاديمية الموجودة في العالم ومن اشهر من شغلوا هذا المنصب بجانب هوكينغ ، نيوتن ، تشارلز بابيج ، بول ديراك.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *